الهجرة: ننتظر إيعازاً لنقل 500 أسرة من الهول إلى الجدعة

العراق 2022/04/05
...

 أربيل: كولر غالب الداوودي
 
تمضي وزارة الهجرة والمهجرين بخطة إعادة أسر الدواعش العراقية من مخيم الهول في سوريا إلى الجدعة في الموصل، وأعلنت انتظارها ايعازاً لنقل 500 أسرة جديدة.   وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الهجرة والمهجرين علي عباس جهاكير لـ”الصباح”: إن “إعادة الأسر النازحة من العراق هو قرار مجلس الأمن القومي، حيث يتم التصرف مع المطلوبين بحسب القوانين النافذة، اما غير المطلوبين فيتم دمجهم من جديد بالمجتمع». 
وأشار إلى “المضي بخطة إعادة النازحين من مخيم الهول إلى الجدعة، ونحن في انتظار الإيعاز لنقل 500 أسرة جديدة، أسوة بالأسر التي نقلت سابقاً، لكن لم يجر لغاية الآن تحديد اليوم أو الإجراءات المتبعة بهذا الموضوع».  واوضح أن “المدة الماضية شهدت نقل 450 أسرة، خضعت جميعها للاندماج والتأهيل النفسي والمجتمعي وكذلك التدقيق الأمني». ودعا جهاكير إلى “ابعاد العاطفة واستخدام العقل والتحسب للمستقبل، حرصاً على عدم تحول الأطفال إلى مقاتلين وإرهابيين، لذا كان من الأفضل استيعابهم مع أسرهم وحثهم على حب الوطن واحترام الدولة والقانون، وعدم محاسبة الطفل على جريمة والده أو المرأة على جريمة زوجها». 
ولفت إلى “تكثيف الجهود بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة والعمليات المشتركة والوقف السني لإعادة الأسر النازحة في إقليم كردستان سواء القاطنين بالمخيمات أو خارجها إلى مناطقهم الأصلية».
تحرير: علي موفق