الرقابة الماليَّة: لا بديل عن (الأتمتة) لقياس مستوى الفساد

العراق 2022/04/07
...

 البصرة : سعد السماك
 
دعا ديوان الرقابة الماليَّة إلى اعتماد برامج (الأتمتة) في مؤسسات الدولة لتعزيز مستوى الشفافية وتوفير معلومات لقياس مستوى الفساد.
وقال رئيس الديوان رافد ياسين خضير لـ"الصباح":إنَّ "مشاريع الأتمتة (الحوكمة) تعد ضرورة قائمة لتعزيز الشفافية، وتوفير معلومات لقياس مستوى الفساد في مؤسسات الدولة كافة".
وأوضح أنَّ "هناك من يعتقد من المسؤولين أنَّ عمل الديوان يهدف لاصطياد الأخطاء التي تقع ضمن عمل  المؤسسات، لكن جهودنا ترتكز على اكتـشاف المخالفـات وإبـداء الـرأي فـي القـوائم المالية والإدارية للتأكد من مدى وضوحها ومطابقتها للقوانين والتعليمات". 
وأشار إلى "دور العراق الإيجابي في المنظمة العربية للأجهزة الرقابية من خلال تسنّمه حالياً منصب النائب الأول، وكذلك الانفتاح على الأجهزة الرقابية في دول المنطقة للإفادة المتبادلة والتدريب والاطلاع على التقنيات والأنظمة الرقابية". 
وبشأن قياس مستوى الفساد في دوائر الدولة، بين خضير أنَّ "الارتفاع والانخفاض لقياس مدركات الفساد أمر غير ممكن بالكلام النظري، وإنما يأتي من خلال التطبيقات ومؤشرات العمل والإجراءات العملية". 
وأكد "أهمية التحول بالعمل إلى برامج الأتمتة للاستفادة من وسائل الإنترنت في توصيل المعلومات، وتوفير التقارير الدورية أو أي معلومات بتكاليف أقل مقابل منافع عالية"، منوهاً بأنَّ "هذه البرامج تحتاج إلى بعض الوقت لاستكمالها وأخرى وصلت إلى مراحل متقدمة". 
 
تحرير: علي موفق