قتلى وجرحى بإطلاق نار في هولندا

الثانية والثالثة 2019/03/18
...

أمستردام / وكالات 
 
 
قتل 3 أشخاص في الأقل وأصيب آخرون، في حادث إطلاق نار وقع في محطة ترام ومواقع أخرى قريبة بمدينة أوتريخت وسط هولندا، أمس الاثنين، ولم تستبعد السلطات الهولندية وجود "دافع إرهابي" وراء الحادث.
ونقلت محطة إذاعة "إن.أو.إس" الهولندية عن جان فان زانين عمدة بلدية أوتريخت قوله: "في هذه المرحلة نستطيع أن نؤكد سقوط 3 قتلى و9 جرحى، إصابة 3 منهم خطيرة في حادث إطلاق النار في ترام بمدينة أوتريخت بوسط البلاد". 
ولم تستبعد الشرطة وجود "دافع إرهابي" وراء الحادث، وحددت هوية شخص من أصل تركي يدعى "جوكمان تانيس" 37 عاما، على صلة بالهجوم، ونشرت صورة له التقطت عبر كاميرا الترام، وطلبت من السكان الإبلاغ عنه في حال رؤيته من دون الاقتراب منه.
وطوقت السلطات ميداناً في محطة للترام بوسط المدينة، حيث وقع الحادث الرئيس، وانتشرت خدمات الطوارئ في المكان، وأفادت شرطة أوتريخت بأنه تم إرسال مروحيات إلى مكان الحادث، فيما طلبت من الجامعات والمدارس إغلاق أبوابها وعدم السماح للطلاب بالخروج.
بدوره، أكد قائد جهاز مكافحة الارهاب الهولندي، ان "إطلاق نار وقع في العديد من المواقع في أوتريخت"، وذكرت تقارير إعلامية محلية ان السلطات تشتبه في ضلوع أشخاص آخرين في الهجوم، وعقب الحادث، قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته: إن الحكومة تجري محادثات أزمة بعد هجوم إطلاق النار الذي لم تتضح تفاصيله بعد.
ويأتي الحادث المسلح في هولندا، بعد 48 ساعة من الحادث الإرهابي الذي ارتكبه سفاح أسترالي بقتل قرابة 50 شخصاً كانوا مجتمعين لصلاة الجمعة في مسجدين في نيوزلندا.