الرئاسات تعزّي برحيل عالم الآثار عبد الأمير الحمداني

العراق 2022/04/30
...

 بغداد: الصباح
 عزّت الرئاسات الثلاث والشخصيات السياسية، بوفاة وزير الثقافة السابق وعالم الآثار عبد الأمير الحمداني. 
وقال صالح، في تغريدة له على منصة “تويتر”: “بحزن وألم بالغين،تلقينا نبأ وفاة عبد الأمير الحمداني الشخصية الثقافية والوزير السابق والخبير الآثاري البارز في حضارة وادي الرافدين”.
وأضاف، اتقدم بأحر التعازي لأسرة الفقيد وللأوساط الثقافية ولجميع أصدقائه ومحبيه  والرحمة الواسعة له”.
من جانبه، قدم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، التعازي بوفاة وزير الثقافة السابق.
وقالَ الكاظمي، في بيان: “ببالغ الأسى والألم ننعى للأوساط الثقافية والأكاديمية العراقية وزير الثقافة السابق وعالم الآثار والشخصية العلمية المعروفة عبد الأمير الحمداني، إثر مرض عضال”.
وأضاف، أن “الراحل كان علامة مضيئة في الجهد الآثاري والبحث العلمي المختص، وكل ما يتعلق بتقديم المعرفة والتحقيق في الإرث الرافديني، وتأريخ الحضارات العراقية؛ وهو ما كرّس له نفسه وحياته الغنية بالعطاء”.
وتابع الكاظمي ، “برحيل الحمداني نكون قد فقدنا عَلماً أكاديمياً، وباحثاً علمياً، ورجل دولة قدم الكثير للثقافة والمعرفة وخدمة العراق ولا يسعنا إلا الدعاء بجميل الصبر والسلوان لذويه ومحبّيه وسائر الأسرة الثقافية العراقية”.
بدوره، قدم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، التعازي بوفاة 
الحمداني.
وقال الحلبوسي في تغريدة له على “تويتر”: “خالص التعازي للأسرة الأكاديمية والوسط الثقافي برحيل العالم الآثاري الدكتور الحمداني سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان”.
فيما، نعى وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، إلى الأوساط الثقافية والأكاديمية رحيل الخبير الآثاري ووزير الثقافة السابق الحمداني بعد صراع مرير مع المرض.
وقال ناظم، في بيان: إنه “بحزنٍ وأسفٍ أنعى إليكم معشرَ المثقفين والأصدقاء وفاة الخبير الآثاري والوزير السابق، أبا حيدر الأصيل، الطّيب، هكذا رحل ليخلّف في قلوبنا جمرةً تتّقدُ رحم الله روحك النقية”.
إلى ذلك، قال وزير الكهرباء السابق لؤي الخطيب، عبر صفحته على “تويتر”، “ إلى رحمة الله أخي وصديقي، رحيلك أوجعني يابن الناصرية، لقد كنت عالم آثار قل مثيله وسفيراً لإرث بلاد الرافدين في المحافل الدولية قبل أن تكون وزيراً وطنياً خدم العراق بإخلاص ومسؤولية”.
وتابع، “سنفتقدك كثيراً وستبكيك سومر أبد الدهر”.
والحمداني مواليد قضاء الفهود بمحافظة ذي قار في عام 1967، وحصل على شهادة البكالوريوس من قسم الآثار في بغداد عام 1987، ودرجة الماجستير في علوم الآثار والأنثروبولوجيا من جامعة ولاية نيويورك عام 2013.
وتولى الراحل عدة مناصب منها مدير آثار محافظة ذي قار (2003 - 2010) ووزير الثقافة في حكومة عادل عبد المهدي عام 2018، لحين استقالة الحكومة نهاية عام 2019.