حول العالم

الرياضة 2022/05/07
...






اشتباكات بين الشرطة والمحتجين في يريفان
 
اندلع اشتباك بين المتظاهرين والشرطة في العاصمة الأرمينية يريفان، خلال عملية عصيان بدأت من خلالها قوات الأمن في اعتقال المتظاهرين.
وطالب المتظاهرون باستقالة رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، معربين عن استيائهم من موقفه بعد الحرب في إقليم قره باغ والتوصل إلى اتفاق سلام مع أذربيجان، وتجمع الآلاف في ساحة العاصمة يريفان، ما أدى إلى عرقلة حركة المرور، واعتقال نحو 190 شخصاً.
 

الجزائر تنسحب من «كأس العالم للمحامين» 
 
قررت الجزائر، الانسحاب من منافسة كأس العالم للمحامين، المقرر إقامتها في المغرب.
وأعلن، فريق منظمة محامي الجزائر انسحابه رسمياً من المنافسة بعد التأكد بصفة رسمية من مشاركة فرق من الكيان الصهيوني في هذه المنافسة التي ستقام في المغرب.
يذكر، أن الجزائر كانت قد توترت علاقاتها مع المغرب في آب 2021، بعد أن اتهمت الرباط بالعمل للإضرار بأمنها القومي ودعم جماعة "الماك" الانفصالية، التي تصنفها السلطات الجزائرية ضمن قائمة الإرهاب.
 

الصين ترسل 18 طائرة حربية إلى تايوان
 
أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، أن الجيش الصيني أرسل 18 طائرة عسكرية إلى منطقة السواحل التايوانية.
وكانت العلاقات الرسمية بين الصين الشعبية وجزيرة تايوان انقطعت في العام 1949، بعد أن انتقلت قوات الكومنتانغ بقيادة تشيانغ كاي شيك، التي هُزمت في الحرب الأهلية مع الحزب الشيوعي الصيني إلى تايوان، ومنذ أوائل التسعينيات بدأ الطرفان بالتواصل من خلال المنظمات غير الحكومية.
 
قيس سعيد يتهم الإخوان بمحاولة تفجير الدولة
 
توعد الرئيس التونسي قيس سعيد، بمن يريدون حرق البلاد، متهماً "الإخوان وحلفاءهم" بالسعي إلى تفجير الدولة بواسطة الدستور، الذي أقروه قبل 10 سنوات.
وقال سعيد: إن المحاولة اليائسة لحرق البلاد ستفشل، مشيراً إلى أن الحرائق التي حدثت يوم عيد الفطر "مدبرة" وليست صدفة.
وأشار، إلى أن تلك الحرائق "تتناغم مع بعض التصريحات لحراك الخلاص الوطني، الذي يتألف من حركة النهضة الإخوانية، وبعض الحلفاء من أوساط حزبية".
 
بريطانيا:
المحافظون يخسرون 
 
خسرَ حزب المحافظين بقيادة بوريس جونسون، مجالس أساسية في لندن حسب النتائج الأولية للانتخابات المحلية.
ويواجه المحافظون وهم في السلطة منذ 12 عاماً انتقادات بسبب عدم توفير دعم كافٍ للأسر التي يخنقها التضخم الذي سيتجاوز هذا العام 10 بالمئة حسب البنك المركزي.
وانهارت شعبية بوريس جونسون (57 عاماً) الذي تولى قبل نحو ثلاث سنوات رئاسة الحكومة بعد فضيحة الحفلات (بارتي غيت) خلال وباء كورونا.