وزير الصناعة: التهميش وظروف «داعش» عطّلت نمو القطاع

العراق 2022/05/10
...

 بغداد: شذى الجنابي
 
قالَ وزير الصناعة والمعادن منهل عزيز الخباز:إن تعرض الوزارة للتهميش والإقصاء وكذلك ظروف الحرب مع عصابات داعش الإرهابية، أدت إلى تباطؤ النمو والنشاط الصناعي في البلاد.  
جاء ذلك خلال المؤتمر الصناعي الأول للبحوث التطبيقية 2022 الذي نظمته هيأة البحث والتطوير الصناعي.
وأوضح الخباز على هامش المؤتمر لـ"الصباح" أن "الوزارة أولت اهتماما بمجال البحث والتطوير، ومحاولة استيعاب جميع الباحثين، على الرغم من الامكانيات البسيطة للإفادة من خبراتهم على المستوى الحكومي والمحلي، إلى جانب الاهتمام بالتخطيط الصناعي ومنح الإجازات للمشاريع مع تقديم تسهيلات كبيرة للنهوض بواقع الصناعة".
وأضاف أن "الوزارة تعرضت منذ مدة طويلة إلى التهميش والإقصاء على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، لكن العاملين تمكنوا بعزيمتهم من إعادتها إلى مسارها الصحيح". 
وأوضح الخبازأن "الحروب والظروف التي واجهت البلاد والهجمة الشرسة التي تعرضت لها من قبل عصابات  داعش الإرهابية، ادت إلى تباطؤ وتوقف الأنشطة الصناعية".  
من جانبه، أشار مدير هيئة البحث والتطوير الصناعي الدكتور أحمد يونس لـ"الصباح" إلى تقديم الباحثين 123 بحثا ونتاجا علميا لغرض استثمارها في القطاعين العام والخاص".
وتابع أن "المؤتمر شهد أيضا طرح 6 بحوث من اميركا وبريطانيا وأستراليا، تناولت مواضيع كيفية التعامل مع التربة وزيادة كفاءة الطاقة الشمسية".
وتم التأكيد خلال المؤتمر على التركيز لتفعيل البحوث وتطبيقها على أرض الواقع لاسيما المتعلقة بتحقيق الأمن الغذائي وتطوير الأسمدة والمبيدات واعتماد أساليب الري الحديثة.
بدوره، قال المستشار العلمي بوزارة الصناعة عمار عبد الله حمد لـ"الصباح": إن "الوزارة دعمت خلال العامين الماضيين مجال البحث والتطوير من أجل النهوض والنمو الصناعي لتشكيلاتها". 
تحرير: علي موفق