طوكيو: وكالات
قالت مجموعة سوني اليابانية العملاقة إنها في وضع مناسب للعب دور رائد في الميتافيرس، أو العوالم الافتراضية الغامرة، التي يتكهن بأنها قد تؤدي إلى إحداث اضطرابٍ كبيرٍ في الصناعات وإنشاء مراكز قوة جديدة.
ويمثل الميتافيرس مصطلحًا غامضًا يلخص فكرة أنَّ المستهلكين قد يقضون المزيد من الوقت في بيئات محاكاة عبر الإنترنت. وبينما يتطور المفهوم، فقد أصبح كلمة رنانة في الإحاطات الإعلاميَّة ومحركًا لعقد الصفقات في الصناعة.
وقال الرئيس التنفيذي كينيشيرو يوشيدا في موجز عن الإستراتيجية: الميتافيرس هي مساحة اجتماعية ومساحة للشبكة المباشرة حيث تتقاطع الألعاب والموسيقى والأفلام والأنيمي، مشيرًا إلى استخدام لعبة فورتنايت المجانية من شركة Epic Games كمساحة اجتماعية عبر الإنترنت.
وأسهمت وحدات الألعاب والموسيقى والأفلام التابعة لشركة سوني بثلثي الدخل التشغيلي في العام المنتهي في شهر آذار، ما يؤكد تحول المجموعة من صانع إلكترونيات استهلاكية إلى شركة عملاقة للترفيه جاهزة للميتافيرس تحت قيادة يوشيدا.
وتعدُّ الشركة مهيمنة في مجال الألعاب مع منصة بلاي ستيشن 5. ولكن يشير المراقبون إلى المخاطر التي يمثلها نمو الألعاب المتعددة المنصات والمستندة إلى السحابة. بالإضافة إلى قدرتها على تقليل تأثير المنصات المسجلة الملكية.
وعدلت الشركة نهجها، ما يتيح إمكانية اللعب المتعدد المنصات في فورتنايت في 2018. وقالت شركة Epic Games هذا الأسبوع إن عملة V-Bucks داخل اللعبة التي تم شراؤها عبر بلاي ستيشن تكون قابلة للاستخدام عبر منصات أخرى.
وقال تيم سويني، الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games، عبر تويتر: لعبت بلاي ستيشن دورًا كبيرًا في ثورة الألعاب الاجتماعية التي عززت نمو الميتافيرس كوسيلة ترفيهية جديدة.
كما اتخذت سوني خطوات للتوسع خارج نطاق تركيزها على ألعاب اللاعب الفردي مثل Spider-Man: Miles Morales. وتم الإعلان عن صفقة في شهر كانون الثاني لشراء Bungie، مطور لعبة Destiny المتعددة اللاعبين عبر الإنترنت.
وقال يوشيدا: نعتقد أنه قد يكون حافزًا لتعزيز قدرات ألعاب الخدمة المباشرة لدينا. يمثل هذا خطوة كبيرة إلى الأمام في أن نصبح منصة متعددة. وقامت الشركة اليابانية بترخيص محتواها لمنصات أخرى، مستفيدة من القيمة التي تعود على صناع المحتوى.