الكاظمي: العراق يولي أهمية كبيرة لعلاقاته الدولية

العراق 2022/06/09
...

  بغداد: الصباح
شدد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أمس الأربعاء، على أهمية تعزيز التعاون مع حلف «الناتو» في مجال تدريب القوات الأمنية وتطوير كفاءتها، في حين أكد، أن العراق يولي أهمية كبيرة للشراكة مع فرنسا وتعزيزها وتطويرها في جميع المجالات. 
 
وذكر بيان لمكتبه، أن “الكاظمي استقبل القائد الجديد لبعثة حلف شمال الأطلسي (الناتو) للاستشارة والتدريب في العراق الجنرال جيوفاني إيانوتشي، والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث عمل بعثة حلف الناتو في العراق، والسبل الكفيلة لتطويره وتجاوز أي مصاعب قد تواجهه».
وأكد الكاظمي، بحسب البيان، “أهمية تعزيز التعاون مع حلف الناتو في مجال تدريب القوات الأمنية العراقية، وتطوير كفاءتها على المستوى المؤسساتي، ورفع مهارات الأداء لأفراد القوات الأمنية».
من جانبه، بين رئيس بعثة حلف الناتو “أهمية العلاقة مع العراق؛ كونه بلداً محورياً في المنطقة والعالم، وأن استقراره سينعكس إيجاباً على الاستقرارين الإقليمي والدولي، مثمناً الدور الذي تقوم به الحكومة العراقية في هذا الإطار».
وأشار إيانوتشي، إلى “استعداد بعثته للعمل على وفق أولويات الحكومة العراقية في مجال التدريب، وبناء القدرات الأمنية».
في غضون ذلك، أكد رئيس الوزراء، أن العراق يولي أهمية كبيرة للشراكة مع فرنسا وتعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والأمنية.
وذكر بيان آخر، أن “الكاظمي استقبل، وفد مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة نيكول دورانتون، عضوة المجلس ورئيسة مجموعة الصداقة العراقية الفرنسية”، مبيناً أن “اللقاء شهد مناقشة تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، ومناقشة جهود الحكومة العراقية في إطلاق سياسات معالجة آثار التغير المناخي، والخطط الحالية للإصلاح الاقتصادي، بالإضافة إلى بحث التعاون العسكري، والأمني، وأهمية تطوير العمل والتعاون في ملاحقة عمليات تحركات إرهابيي داعش، ومنع الأشخاص الساعين إلى الالتحاق بفلولهم الإرهابية».
وأكد الكاظمي، بحسب البيان، أن “العراق يولي أهمية كبيرة للشراكة مع فرنسا، وتعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية 
والتجارية والأمنية».
بدورها، أشارت رئيس وفد مجلس الشيوخ، إلى “أهمية التطوير والتعزيز اللذين شهدته العلاقات العراقية الفرنسية في ظل الحكومة العراقية الحالية”، مؤكدة “أولوية استثمار الزخم الذي أطلقه مؤتمر بغداد للشراكة والتعاون، وضرورة البناء على مقرراته وتوسعتها».
إلى ذلك، بحث الكاظمي، مع السفير البريطاني مارك براسيون ريتشاردسون، التعاون الثنائي في مجال مكافحة الإرهاب.
وأوضح البيان، أن “الجانبين بحثا خلال اللقاء سير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى استعراض سير التعاون الثنائي في مجال الحرب على الإرهاب ومكافحة فلول داعش الإرهابية».
وتابع، أن “اللقاء شهد أيضاً التباحث في جهود الحكومة البريطانية لدعم العراق، وتعضيد مساعي الحكومة العراقية في الإصلاح الاقتصادي، والتنمية المستدامة على الساحة الدولية».