الصحة تؤشر تصاعداً خطيراً بأعداد إصابات الحمى النزفية

العراق 2022/06/11
...

 بغداد: شذى الجنابي
 
مَع تسجيل البلاد لـ 155 إصابة بمرض الحمى النزفية بينها 26 وفاة،  عدت وزارة الصحة زيادة الإصابات، تصاعداً خطيراً ومقلقاً، وفيما أكدت أن اكتشاف المرض بمراحله الأولية، يؤدي إلى الشفاء، طمأنت وزارة الزراعة المواطنين، بأن فيروس المرض يقتل بمجرد تعرضه للغليان. 
ويؤكد مراقبون عزوف الكثير من العراقيين عن شراء اللحوم الحمراء، تخوفاً من المرض، محذرين من تفش محتمل له بحلول عيد الأضحى وزيادة عدد الذبائح.
وقال مدير تعزيز الصحة بوزارة الصحة الدكتور هيثم العبيدي لـ"الصباح": إن "ارتفاع إصابات الحمى النزفية في البلاد إلى 155 إصابة بضمنها 26 وفاة، أغلبهم من مربي الماشية، حدت بالوزارة لاتخاذ إجراءات ميدانية بالمناطق التي ظهرت بها إصابات"، عادا زيادتها والتي تحدث لأول مرة منذ تسعينيات القرن الماضي، "تصاعداً خطيراً ومقلقاً". 
وأكد أن "اكتشاف المرض بمراحله الأولى، يؤدي إلى الشفاء باعتماد (البروتوكولات) العلاجية والساندة"، منوها بأن "الوفيات قد تزداد ببعض الحالات إلى 100 بالمئة، عند وصول حالة المريض إلى مرحلة متأخرة".
وبِشأن إجراءات مكافحة المرض، أوضح العبيدي أنها "تضمنت ندوات توعوية بمناطق الإصابات، وحملات لإزالة أماكن بيع الماشية والجزر العشوائي لها، والتأكيد على ارتداء الكمامة والكفوف عند التعامل مع الحيوانات المصابة، والتشديد على المحال، بعدم تشغيل أي عامل لا يحمل بطاقة فحص طبي وبطاقة التلقيح".
أما المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة سيف البدر، فأوضح بتصريحات صحفية، أن "الجهة المعنية بالمرض بالدرجة الأولى، هي وزارة الزراعة التي يفترض أن تعالج الحيوانات المصابة وتكافح حشرة القراد الناقلة له".
من جانبه، عد الناطق الرسمي باسم وزير الزراعة الدكتور هادي هاشم الياسري لـ"الصباح"، تخوف بعض المواطنين من أكل اللحوم، "مفهوماً خاطئاً، كون الفيروس يقتل عند تعرضه لدرجة الغليان،لافتاً إلى "أهمية شراء اللحوم حصراً من أماكن مرخصة وخاضعة للرقابة". 
وذكر أن "الإجراءات المتخذة بهذا الصدد، أهمها منع نقل الماشية بين المحافظات، ورش الحظائر بالمبيدات بحدود خمسة كيلومترات مربعة عند ظهور بؤر للمرض، ضماناً لعدم انتقاله".
 
تحرير: مصطفى مجيد