الاقتحامات تتجه صوب ديالى وتدمّر معسكراً لداعش

العراق 2022/06/16
...

  بغداد : عبد الرحمن إبراهيم 
 
اتجهت عمليات الاقتحام وملاحقة عصابات داعش الإرهابيَّة صوب محافظة ديالى، بالتزامن مع استكمال جهاز مكافحة الإرهاب عملياته في كركوك ونينوى. 
الاقتحامات بدأت بعملية واسعة اشتركت فيها قطعات من الجيش العراقي لقيادات العمليات (صلاح الدين- سامراء- ديالى) وقطعات الحشد الشعبي لمحاور (ديالى وصلاح الدين وشرق دجلة) بإسناد القوة الجوية وطيران الجيش وتستهدف العملية تفتيش مناطق وادي العظيم.
في الوقت ذاته انطلقت عملية أمنية واسعة أيضاً مشتركة بين الجيش العراقي (الفرقة الأولى) والحشد الشعبي تشكيلات ديالى بإسناد طيران الجيش في مناطق شمال المقدادية وحوض نهر ديالى.
وعثرت القوات المشتركة على أحد معسكرات عصابات داعش الإرهابية في منطقة الميتة ضمن عمليات التفتيش لمناطق حاوي العظيم وتم تدميره بالكامل، يحتوي على أنفاق لإيواء وتدريب العناصر الإرهابية.
وأشرف على العمليات وفد أمنيّ برئاسة رئيس أركان الجيش الفريق الأول الركن عبد الأمير يار الله ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الأول الركن عبد الأمير الشمري، وصل صباح أمس إلى محافظة ديالى. وعقد الوفد فور وصوله اجتماعاً موسَّعاً مع قيادات الحشد الشعبي في معسكر أشرف.
في غضون ذلك، تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني في محافظة ديالى من إلقاء القبض على أربعة إرهابيين صادرة بحقهم مذكرات قضائية وفق أحكام المادة (4/ إرهاب) يشكلون مفرزة أمنية مهمتها تنفيذ الاغتيالات.
التحقيقات الأولية أشارت إلى أنَّ أحد المعتقلين الأربعة كان يشغل منصب ما يسمى "شرعي قاطع العظيم التابع لولاية ديالى"، والثاني معاون آمر القاطع، فضلاً عن اثنين من الإرهابيين لذات الولاية الإرهابية.
وبالتزامن مع هذه العمليات، تمكنت مفارز جهاز مُكافحة الإرهاب من قتل (3) من عصابات داعـش في ناحية سركلان بمحافظة كركوك بعد نَصب كمين استخباري مُحكم وجهت فيه ضربة مباشرة بصاروخ يحمل على الكتف، أسفر عن قتل هؤلاء الإرهابيين جميعاً.
ونفذت مفارز الجهاز مهمة أخرى لتفتيش أحد أوكار الإرهابيين في جبال مخمور بمحافظة نينوى، تمكنت فيها من قتل العنصر المسؤول عن حراسته، وعثر داخل الوكر على (أسلحة خفيفة- مواد طبية- سي فور (c4) ومواد متفجرة أُخرى- كواتم وناظور حراري ونهاري- رمانات يدوية - كاميرات للتصوير وهاردات مع فلاش ميموري - هواتف نقالة وبطاريات شحن).