نيويورك: وكالات
اختلفت شركتا موزيلا وغوغل حول مقدار المجال الذي يجب أنْ تتركه المتصفحات لإضافات حظر الإعلانات، وهناك انقسامٌ متزايدٌ حول هذا الأمر، ما جعل فايرفوكس وكروم على طرفي نقيض من المعركة.
ويركز الانقسام على ميزة تسمى طلب الويب Web Request، التي تستخدم في أدوات حظر الإعلانات، وهي ضرورية لأي نظام يتطلع إلى حظر بيع المجال.
ولطالما كانت لدى غوغل مخاوف أمنية بشأن طلب الويب وعملت على استبعادها من أحدث معايير الإضافات، التي تسمى Manifest V3. ولكن موزيلا أوضحت في تدوينة حديثة أنَّ فايرفوكس يواصل دعمه لطلب الويب، ما يبقي الباب مفتوحًا لأكثر أشكال حظر الإعلانات تعقيدًا.
وتعرضت استراتيجية غوغل لانتقادات شديدة من قبل المدافعين عن الخصوصية، وكانت مؤسسة الحدود الإلكترونية خصمًا صريحًا. ولكن شركة البحث لم تتأثر. ولدى فايرفوكس حصة سوقية أقل بكثير من كروم، ولكن قد تكون هذه فرصة منتج موزيلا لتعريف نفسه. ويحدث التزام غوغل بـ MV3 تأثيرًا كبيرًا في الشكل العام لحظر الإعلانات عبر شبكة الويب الحديثة.
وتعدُّ التغييرات في MV3 جزءًا من الإصلاح المخطط له لمواصفات إضافات متصفح كروم التي تحدد الأذونات والإمكانيات وموارد النظام التي يمكن لأي إضافة استخدامها.
وبموجب المواصفات الحالية – Manifest V2 – يمكن للإضافة استخدام ميزة واجهة برمجة التطبيقات المسماة طلب الويب لمراقبة حركة المرور بين المتصفح وموقع الويب ولتعديل الطلبات أو حظرها إلى مجالات معينة.
وتعدُّ ميزة طلب الويب مهمَّة، ويمكن استخدامها للأغراض المفيدة والضارة. وتستخدم إضافات حظر الإعلانات هذه الميزة لحظر حركة المرور الواردة والصادرة بين نطاقات معينة ومتصفح المستخدم.
كما تستخدمها لحظر المجالات التي تشغل الإعلانات وتوقف إرسال المعلومات من المتصفح إلى أي واحد من آلاف نطاقات التتبع التي تجمع البيانات عن مستخدمي الإنترنت.
ولكن يمكن استخدام الميزة نفسها بشكلٍ ضارٍ لاختطاف بيانات المستخدمين أو إدراج إعلانات إضافيَّة في صفحات الويب، وهو أحد أسباب غوغل لتغيير طريقة عملها في Manifest V3.