البيطرة: فيروس الحمى النزفية يُقتل بغلي اللحوم أو تجميدها

العراق 2022/06/19
...

 بغداد: شذى الجنابي
 
ذكرت دائرة البيطرة أن القضاء على فيروس الحمى النزفية في اللحوم المجزورة حديثاً، يتم إما بغليها لمدة لا تقل عن عشر دقائق، أو بتجميدها مباشرة لمدة لا تقل عن سبع ساعات، معلنة تخصيص أماكن مرخصة ببغداد لذبح أضاحي العيد.  
وبحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة الثلاثاء الماضي، فقد بلغ عدد إصابات مرض الحمى النزفية في البلاد، 170 حالة، بضمنها 31 وفاة منذ ظهور المرض في البلاد قبل أكثر من شهرين.
وقال مدير الدائرة التابعة لوزارة الزراعة الدكتور ثامر حبيب الخفاجي لـ”الصباح”: إن دائرته اتخذت إجراءات صارمة قبل حلول عيد الأضحى المبارك، بتوفير أماكن مرخصة لذبح الأضاحي، إذ سترش الفرق البيطرية الماشية بمبيد (دلتا مثرين) قبل 14 يوماً من موعد الذبح، بهدف القضاء على طفيلي القراد المسبب للمرض.
وأكد الخفاجي أن القضاء على فيروس المرض في اللحوم يتم بطريقتين، الأولى بغليها لمدة لا تقل عن عشر دقائق، كون الفيروس يموت بدرجة 60 مئوية، أو بتجميدها لمدة لا تقل عن سبع ساعات، مبينا أن المجازر العالمية لا تسوق اللحوم للمستهلك، إلا بعد تجميدها لـ 24 ساعة، للقضاء على أي مرض قد يكون موجوداً فيها، داعياً ربات البيوت لارتداء الكفوف عند التعامل مع اللحوم.
وكشف عن أن منظمتي الصليب الأحمر و(FAO )، وفرت لدائرته 800 غالون من المبيدات للقضاء على حشرة القراد الناقل الرئيس للمرض، كما وفرت 2000 قنينة حقن لدواء هو الأحدث والأهم عالمياً والذي يقضي على المرض بالماشية بعد حقنها بها، إضافة إلى مليار و459 مليون دينار خصصها مجلس الوزراء بهذا السياق لشراء مبيد (دلتا مثرين) والذي جهزت به جميع المستشفيات البيطرية.
وذكر أن دائرته نظمت حملات وقائية وعلاجية ضد المرض شارك فيها 120 منتسباً ضمن أربع محافظات هي: ذي قار وبابل والنجف الأشرف والمثنى، واستمرت لعشرة أيام، علاوة على إقامة منظمة الصحة العالمية، ورشة عمل بالتعاون مع وزارات: الصحة والزراعة والداخلية، لمناقشة الأمراض الوبائية، لاسيما الحمى النزفية.