الأولمبي يتأهل إلى نهائيات آسيا 2020

الرياضة 2019/03/26
...

بغداد / الصباح
تأهل منتخبنا الاولمبي إلى نهائيات آسيا تحت 23 عاماً 2020 في تايلاند بعدما تصدر فرق المجموعة الثالثة  اثر تعادله مع  المضيف إيران 0-0  امس على  ملعب  آزادي في طهران، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.
وحصل منتخبنا على بطاقة التأهل المباشر إلى النهائيات، في حين ينتظر منتخب إيران تحديد أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني.
واعتمد مدرب منتخبنا الاولمبي عبد الغني شهد اسلوبا مغايرا عن المباريات السابقة ووضع خطة دفاعية محكمة للحد من خطورة الفريق الايراني الذي يضم في صفوفه مجموعة من اللاعبين المهاجمين المتميزين ، ونجح خلال المباراة في الخروج متعادلا من دون اهداف وخطف بطاقة التاهل . 
وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة أيضاً تعادل اليمن مع تركمانستان على ملعب  باس.
وتصدر منتخبنا ترتيب المجموعة برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق الأهداف أمام إيران، مقابل نقطة لكل من تركمانستان واليمن.
وكانت الجولة الأولى من منافسات المجموعة شهدت فوز منتخبنا  على اليمن 5-0 وإيران على تركمانستان 3-1، في حين شهدت الجولة الثانية فوز منتخبنا على تركمانستان 2-0 وإيران على اليمن 3-0. 
ويتأهل إلى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة من المجموعات الاحدى عشرة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني.
وفي حالة حصول منتخب الدولة المضيفة تايلاند على إحدى بطاقات التأهل المباشر للنهائيات، فإن خامس أفضل فريق يحصل على المركز الخامس سوف يتأهل لإكمال عقد المنتخبات المتأهلة.
وتحصل المنتخبات الثلاثة الأولى في النهائيات على بطاقات التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية 2020 في اليابان، علماً بأن الدولة المضيفة اليابان حصلت على بطاقة التأهل المباشر.
على صعيد متصل نجح منتخب الصين بالفوز بالصدارة وبطاقة التأهل للنهائيات بعدما تعادل مع ماليزيا المضيفة 2-2  امس على ملعب مدينة شاه علم الماليزية، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة العاشرة.
وسجل زهانغ يونينغ (16) وجيانغ شينغ لونغ (84) هدفي الصين، في حين أحرز محمد شهمي سفاري (11) ومحمد دانيال حطيم (55) هدفي ماليزيا.
وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة  فوز لاوس على الفلبين 3-2 على ذات الملعب.
وسجل البديل تشيتباسونغ لاثاتشاك (73) وفاناسوني دوانغمايتي (87) وبونفاتشان بونكونغ (90+3) أهداف لاوس، في حين أحرز خافيير غايوسو (10 و33 من ضربة جزاء) هدفي الفلبين.
وتصدرت الصين ترتيب المجموعة برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق الأهداف أمام ماليزيا، مقابل 3 نقاط للاوس ولا شيء للفلبين.
وحصلت الصين على بطاقة التأهل المباشر إلى النهائيات، في حين ينتظر منتخب ماليزيا تحديد أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني.
وتأهل منتخب كوريا الشمالية إلى النهائيات بعد فوزه على هونغ كونغ 2-0 على ستاد الاتحاد المنغولي لكرة القدم في اولان باتار، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة السابعة.
وسجل ري كوم-هيوك (42) وجون هيوك (54 من ضربة جزاء) هدفي الفوز لكوريا الشمالية.
وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة أيضاً فوز سنغافورة على منغوليا المضيفة 3-1 على ذات الملعب.
وتقدم منتخب منغوليا عبر هدف باتبايار خاش-ايردين في الدقيقة الثانية، قبل أن يرد المنتخب السنغافوري بثلاثية عن طريق محمد أميرالدين أشرف (33) وعرفان فندي (43) ومحمد هامي شاهين (71). 
وتصدرت كوريا الشمالية ترتيب المجموعة برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، مقابل 5 نقاط لسنغافورة و4 لهونغ كونغ ولا شيء لمنغوليا.
وحصلت كوريا الشمالية على بطاقة التأهل المباشر إلى النهائيات، في حين ينتظر منتخب سنغافورة تحديد أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني.