شلمبرجر تنسحب امتثالاً للقضاء ودانة غاز تعلق عملها

العراق 2022/06/28
...

 بغداد: الصباح 
 
كما توقعت "الصباح" انسحاب المزيد من الشركات النفطية من إقليم كردستان، أعلنت الشركة الأميركية شلمبرجر أمس الاثنين انسحابها من العمل في إقليم كردستان امتثالا لقرارات المحكمة الاتحادية التي أعدت القانون الذي تبناه برلمان الإقليم عام 2007 لتنظيم قطاع النفط والغاز، مخالفاً للدستور.
وتوقعت " الصباح" في تقريرها الذي نشرته قبل ثلاثة أيام، انسحاب شركتي (هاليبرتون) و(شلمبرجر) الأميركيتين في الأيام المقبلة، بعد انسحاب شركة (بيكر هيوز) الأميركية للخدمات النفطية.
وأرسلت شلمبرجر رسالة رسمية إلى وزارة النفط الاتحادية لبيان التزامها بقرار المحكمة الاتحادية المرقم 59 والمتضمن عدم التعامل مع إقليم كردستان في ما يخص الملف النفطي.
وأوضحت شلمبرجر، أنه "بموجب القوانين العراقية ما لم تكن هناك موافقة مسبقة أو توجيه من وزارة النفط وشركة النفط الوطنية العراقية فانها لن تقدم على أي مناقصات في قطاع النفط والغاز في الإقليم، وستبذل جميع الجهود اللازمة لحل المسائل المتعلقة بالعقود الحالية في كردستان في حال وجودها".
وبالتزامن، مع هذه الانسحابات، أعلنت شركة دانة غاز، تعليق العمل مؤقتاً في مشروع توسعة خورمور أثناء تنفيذ التحسينات الأمنية اللازمة.
وأشارت الشركة في بيان إلى سقوط صاروخين صغيرين في منطقة امتياز خورمور في إقليم كردستان يومي الجمعة والسبت الماضيين، مؤكدة عدم وقوع أي إصابات أو أضرار نتيجة لذلك، واستمرار العمليات الإنتاجية على نحو طبيعي 
ومن دون أي انقطاع.