معرضٌ للرسوم الكاريكاتيريَّة

الصفحة الاخيرة 2022/06/30
...

  العمارة: سعد حسن 
 
شهدت قاعة منتدى الثقافة والفنون في مدينة العمارة إقامة المعرض الكاريكاتيري الثالث للفنان صباح شغيت بحضور واسع.  
تضمن المعرض عرض "30" لوحة تناولت موضوعات، تُعنى بقضايا الفساد المالي والإداري والحالات السلبية المتعلقة بسرقة أموال الشعب.
وقال شغيت لـ "الصباح" إن "المعرض هو رسالة لمواجهة ومناهضة الفساد المالي والإداري المستشري، ورسالة أيضاً للساسة وللناس الشرفاء ولصناع القرار بأن الفساد هو ضد الناس المعدومين والمسحوقين".
وأضاف الفنان أن "لوحاته الكاريكتيرية تتناول أيضا الروتين القاتل، الذي هو الآخر أحد مفاصل الفساد، كالرشوة وتوزيع الثروات، فضلاً عن معاناة أبناء الشعب عبر مظاهر البطالة والفقر وتفشي المخدرات وتعاطيها وتجارتها، وغيرها من الأمور التي تسبب لشبابنا الألم والضياع".
أما الفنان كرم صدام فقال لـ "الصباح" إن "موضوعة المعرض واحدة ولكنها طُرحت في مجموعة لوحات، ففي كل لوحة عنوان لمظاهر مدانة في المجتمع وتصب في صرخة كبرى- كلا كلا للفساد". 
 وبحسب مدير مكتب حقوق الإنسان في ميسان أحمد ستوريـ فإن "30" لوحة كاريكاتيرية هي بحق صرخة كبرى بوجه الفساد بكل أنواعه، وهذا ما حصل بعد عام 2003 من دمار لأسس النظام الاجتماعي والسياسي والفكري وأرهق ميزانية الدولة بمشاريع وهمية أثقلت البلد وأثرت بشكل سلبي في الواقع العراقي.  
من جانبه قال مدير المنتدى محمد كاظم الخزعلي لـ "الصباح" إن "المعرض حظي بإعجاب الزائرن، الذين شادوا باقامة هكذا معارض فنية تسهم في اشاعة ثقافة الحد من الفساد المالي والإداري بكل أنواعه وفضح المفسدين وأساليبهم، التي نخرت جسد الدولة العراقية وتسببت هدراً اللمال العام".