حريق غابات الموصل «مفتعل»

العراق 2022/06/30
...

 بغداد : هدى العزاوي
 الموصل : شروق ماهر
 
فوجئ أهالي الموصل، أمس الأربعاء، بحريق هائل اندلع في غابات المحافظة في أكثر من مكان في الوقت نفسه، وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديوات لأشخاص يقومون بتصوير النيران وتصاعد أعمدة الدخان. 
وأوضح مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان، لـ"الصباح"، أن مديريته تلقت اتصالاً على هاتف الطوارئ (115) في تمام الساعة الواحدة وخمسين دقيقة بعد ظهر يوم أمس الأربعاء يشير إلى اندلاع حريق داخل الغابات من الجهة المقابلة لحي الشرطة الذي يعد مركز المحافظة.
وعلى إثر الاتصال هرعت فرق الدفاع المدني إلى موقع الحادث لتجد الحريق منتشراً في أكثر من موقع بمساحة تقدر بـ 60 دونماً تضم أشجاراً متنوعة وأعشاباً متيبسة بسبب الجفاف. وكشف بوهان عن زج (18) فرقة إطفاء تخصصية من اجل السيطرة على امتداد الحريق داخل الغابات، كذلك تمت الاستعانة بحوضيات من بلدية الموصل ودائرة المجاري لتعزيز الجهد الساند .
وتمكنت فرق الدفاع من السيطرة وإخماد الحريق في تمام الساعة الثالثة والنصف من عصر أمس  لتباشر بعدها بعمليات التبريد، مع إبقاء أربع فرق إطفاء مرابطة في موقع الحريق تحسباً لتجدد اندلاع النيران.
يذكر أن  الدفاع المدني سجل إصابة أحد المنتسبين بحالة اختناق نتيجة استنشاق نواتج الحريق وتطلب إجراء الإسعافات الأولية والانعاش الرئوي، كذلك طلب الدفاع المدني فتح تحقيق واستدعاء خبير الأدلة الجنائية لتحديد أسباب اندلاعه.
التحقيقات الأولية، التي تحصلت على تفاصيلها "الصباح" وبشكل حصري من الجهات المعنية أشارت إلى أن الحادث مفتعل لانتشاره في أماكن متفرقة في الغابات.
بدوره، كشف مدير الدفاع المدني في المحافظة العميد حسام خليل لـ"الصباح"، عن أن الحريق خلف أضراراً كبيرة في غابات الموصل، مشيراً إلى مشاركة السيارات الحوضية العائدة لبعض الدوائر الحكومية ومنها دائرة البلدية في عملية الإخماد.
 
تحرير: عبد الرحمن إبراهيم