لوحاتٌ عراقيَّة في معرض «مختارات عربيَّة»

الصفحة الاخيرة 2022/07/01
...

 القاهرة: اسراء خليفة 
 
تضمن معرض “مختارات عربية” الرابع، بجاليري “ضي” في القاهرة عدداً من اللوحات لفنانين عراقيين شاركوا بلوحاتهم ضمن 350 عملاً تشكيلياً، لنحو 200 فنان من 10 دول هي مصر والسودان والسعودية والعراق ولبنان وسوريا والكويت والمغرب واليمن وتونس.
“الصباح” زارت المعرض والتقت رئيس مجلس إدارة أتيليه العرب للثقافة والفنون “ضي” الناقد التشكيلي هشام قنديل. 
وقال عن المشاركة العراقية بالمعرض، إن “لدينا مشاركة لأهم فنانين من رواد الفن العراقي وهما سعد الكعبي وزينة سليم، إذ إن توجهنا عربي بحت وأن أغلب هذه اللوحات من مقتنيات الجاليري”. 
وعن رأيه بالفن التشكيلي العراقي باعتباره ناقدا تشكيليا، أضاف أن “الفن التشكيلي العراقي هو متميز عن باقي المدارس، فجميع الفنانيين العراقيين هم متمسكون بالهوية الوطنية والقومية العربية، بينما باقي الدول العربية تميل للتغريب، وكل فنان هو مدرسة عظيمة، وأنا تعلمت منهم كثيراً، كالعظيم جواد سليم وشاكر حسن وفائق حسن وحافظ الدروبي وصادق طعمة.. العراق بلد الفنون والثقافة والفكر والأدب وبدر شاكر السياب ونازك الملائكة”.  
 وأشار إلى أن هذا المعرض يعتبر استمرارا لجهود “جاليري ضي”، لمنح الفرص للتشكيليين العرب للظهور بأعمالهم الفنية القوية أمام كبار الفنانين، منوها بالعديد من الفعاليات والزيارات المواكبة للحدث على مدى شهر مقبل. 
ويضم المعرض أيضاً، أعمالاً فنية في مجالات الرسم والتصوير والنحت والخزف والجرافيك، ويعد بانوراما مصغرة للفن التشكيلي العربي من المحيط إلى الخليج، حيث يضم فنانين متميزين بالعالم العربي خاصة الشباب.
وقال إن”الفن يفعل ما لا تفعله السياسة، فهو يقرب بين الشعوب والفنانين وهو وسيلة اتصال روحية”.
وأوضح أننا نرحب بأي لقاء عربي في الجاليري كونه أتليه العرب، وقد أقمنا ملتقيات عريية مثل “لقاء بين فناني مصر والكويت ومصر والسعودية” كما ونشارك في معرض الكتاب، لأن الأمر، بالنسبة لنا، ليس مجرد قاعة عرض، وإنما للاهتمام بالجانبين التشكيلي والثقافي.