قريباً.. إطلاق القروض المخصصة لدعم الطاقة المتجددة

العراق 2022/07/02
...

 بغداد: جنان الأسدي 
 
تَستعد وزارة البيئة بالتنسيق مع البنك المركزي لإطلاق القروض المخصصة للطاقة المتجددة، وأعلنت الاتفاق مع إحدى الشركات الرصينة لتجهيز الألواح الشمسية المستخدمة لتوليد الطاقة الكهربائية. 
وسبق أن خصص البنك المركزي مبلغ ترليون دينار لدعم استخدام تقنيات الطاقة المتجددة لغرض تشجيع المواطنين على استخدام الألواح الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية. 
وقال مدير دائرة التوعية والإعلام البيئي أمير علي الحسون لـ"الصباح": إن اللجنة العليا المشكلة لهذا الغرض تعتزم المباشرة بصرف القروض بعد إنجاز اللجان الفنية المواصفات والمعايير المحددة للألواح الشمسية التي سيتم استخدامها.
ولفت إلى أن التغيرات المناخية التي تمر بها البلاد وانخفاض مستويات المياه وزيادة التصحر والعواصف الغبارية وانضمام العراق إلى اتفاقية باريس للمناخ، سرع من الإجراءات المتخذة لمواجهة هذه التغيرات منها التحول نحو الطاقة المتجددة والتقليل من الاعتماد على الوقود الأحفوري والانبعاثات التي تصدر سواء كانت من الأنشطة الصناعية المتوسطة والفوق المتوسطة أو المنزلية التي تسبب تلوثاً مهماً للبيئة.
وبين أن المبادرة التي قدمها البنك المركزي، من المؤمل أن تسهم في تقليل الانبعاثات التي تصدر لاسيما من المولدات الأهلية التي أصبحت تشكل خطراً بيئياً كبيراً، حيث سيتم الترويج عنها من خلال منصة إلكترونية ويكون التقديم إلكترونياً أيضاً، والتسديد على مدى خمسة أعوام. 
وأشار الحسون إلى الاتفاق مع إحدى الشركات الرصينة لغرض تجهيز الألواح الشمسية مع تقديم ضمان لمدة عشرة أعوام، وستعمل الوزارة على اعتماد الشركات التي تقدم مواصفات عالية الجودة مع تقديم الضمانات اللازمة للمشروع. 
واضاف ان مستخدمي الالواح الشمسية سيقومون باقتناء اجهزة ذات استخدام طويل الامد، واستهلاك قليل للطاقة، وبالتالي سيتحول المواطن من مستهلك للطاقة الى منتج لها، اما الطاقة الزائدة سيتم تحويلها الى المولدات من خلال اجهزة حديثة تجري حاليا الوزارة الاتفاق عليها مع وزارة الكهرباء لتنصيبها بعد الانتهاء من الامور الفنية.
 
تحرير: علي موفق