فايا يونان: أغني بالعربيَّة لأنها لغة الإحساس

الصفحة الاخيرة 2022/07/02
...

 بغداد: محمد إسماعيل
 
احترافياً تغني الفنانة السورية فايا يونان بالعربية فقط، لكن بين أهلها في البيت أو صديقاتها، تسحر السامع وهي تغني باللغات السويدية والإنكليزية والفرنسية والسريانية. 
وقالت فايا لـ "الصباح": أغني فقط بالعربية، أما السريانية فأحياناً أغني تراثاً سرياناً، آشورياً على المسرح، لكن أغنياتي الخاصة كلها بالعربية، لأنني أجد نفسي بها، حتى إحساسي يصل أكثر، "العربية لغة التفكير والأحلام في إحساسي"، وفقاً لتعبيرها.
وأضافت أن "ترجمة اسمي، فايا، باللغة السريانية تعني فتاة شديدة الجمال، لكنني مقتنعة بأن الجمال، جمال الروح". 
وأشارت إلى أن كل الغناء السوري يلائم نبرة صوتي، لذلك أغنياتي ترتكز على خلطة من كل منابع الغناء السوري والعربي والسرياني، كلاسيك بأدوات معاصرة.
 ولا تعرف الفنانة ماذا يعني للآخرين تاريخ ولادتها في العشرين من حزيران 1992 لكنها تتمنى أن يكون قيمة مضافة للذائقة العربية، موضحة أن "العمل الإنساني في السويد جعلني أرى مكاناً يقدر الإنسانية ويساوي بين الجميع، وترجمت ذلك إلى أغنيات".
وترى أن أغنية دمشق، نشيد جمالي للتغزل بالوطن، تحية لمدينة تعبت على مدى عشر سنوات، وعادت أقوى، تحية أمل. وتقول: "أحب الغناء العراقي وكبرنا على شجنه، وسأتعاون مع شعراء وملحنين 
عراقيين".
وأشارت الفنانة فايا يونان إلى أن النجومية لم تقيد مشاعري، ولم يغب الحب عن حياتي، لكن ليس كل حب يظهر إلى العلن، لا أحد يعيش من دون حب، إلا أن الزواج يتطلب تفكيراً برجل داعم بالفعل وليس بالقول فقط؛ لذلك أترك الأمور تأخذ مداها، لا عجالة ولا تمنع"، مرجحة: "ظهرت للجمهور أغنية "دمشق" والآن أشتغل على الألبوم الثالث، وحال توفر معلومات سأوافي الإعلام بها".