العلاق: نسعى لحسم ملف النازحين

الثانية والثالثة 2019/03/26
...

 
بغداد / الصباح
 
قال الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق، خلال لقائه ممثل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في العراق ايمن غرايبة، امس الثلاثاء، ان العراق يسعى الى حسم ملف النازحين من خلال العودة الطوعية.
وافادت الامانة العامة لمجلس الوزراء في بيان تلقت "الصباح" نسخة منه، بأن "الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق، استقبل، ممثل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في العراق ايمن غرايبة".
واكد العلاق "حاجة العراق الى الدعم الدولي لإعادة الاستقرار الى المناطق المحررة"، مبينا ان "العراق يسعى الى حسم ملف النازحين من خلال العودة الطوعية".
واشار الى "استعداد العراق لتسهيل عمل المنظمات الأممية لإعادة الاعمار والاستقرار في المناطق المتضررة من الإرهاب"، داعيا الى "التحري والدقة في التقارير التي تصدرها المنظمات الدولية حول المناطق المحررة".
من جهته، استعرض ممثل مفوضية الأمم المتحدة "أبرز الأولويات في العراق"، مؤكدا ان "المفوضية تركز على عودة النازحين الى ديارهم، من خلال توفير الظروف الملائمة للعودة الطوعية".
واشار الى ان "اعتماد الية متطورة بواسطة التسجيل البايومتري، لتوزيع منح العائدين من النازحين، هو برنامج يؤسس قاعدة بيانات دقيقة للحكومة والمنظمات غير الحكومية عن اعداد النازحين والعائدين"، معربا عن "امله بحسم ملف النازحين بشكل كامل خلال العامين المقبلين".