الصحة: تصاعد إصابات كورونا مؤشر «خطير»

العراق 2022/07/05
...

 بغداد : شذى الجنابي
 
حذرتْ وزارة الصحة من التصاعد الخطير بالفحوصات الإيجابية لوباء كورونا وارتفاع هذه المعدلات مقارنة بالأسابيع الماضية، ولفتت إلى أن غير الملقحين يتصدرون الحالات المسجلة بالموجة الجديدة.
وقالت مسؤولة التحصين في دائرة صحة الكرخ هدى عدنان عبد الرسول لـ"الصباح": إن النتائج الموجبة لفحوصات كورونا تصاعدت منذ أسبوعين لتتجاوز 20 بالمئة، مقارنة مع الأسابيع التي قبلها والتي وصلت إلى أقل من 5 بالمئة.  
وأوضحت أن أغلب الإصابات متوسطة وبسيطة وتماثل القسم الأكبر منها للشفاء بالبروتوكولات العلاجية والعزل المنزلي، وحث الفئات المشمولة بالتلقيح على التوجه لأقرب مركز صحي بغية التطعيم وتقليل حدة الجائحة.
وبينت أن هناك 92 مركزاً رئيساً لتلقي اللقاحات في جانب الكرخ منها 15 مركزاً فرعياً، تعمل على التطعيم بلقاحي فايزر وسينوفارم، وفق مدة زمنية تبلغ ثلاثة أسابيع بين الجرعتين من فئات 12 عاماً فما فوق. 
ووصفت عبد الرسول قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة باعتبار الموظف غير الملقح غائباً بدون راتب بـ"الصائب"، إذ كان يفترض تطبيقه منذ الفترة الماضية التي راح ضحيتها آلاف المواطنين بسبب هروبهم من اللقاحات نتيجة الشائعات التي تم بثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.  
وأشارت إلى استثمار زيارة الإمام موسى الكاظم (ع) بإقامة حملة تلقيحية بلغت أعداد الملقحين فيها بلقاح فايزر 10 آلاف و387، والجرعة الثانية 7 آلاف و58 شخصاً، والجرعة الثالثة 1204.
ووصلت أعداد الملقحين بالجرعة الأولى في جانب الكرخ منذ العام 2020، بحسب عبد الرسول، إلى أكثر من مليون و314 ألفاً، أي بنسبة 49 بالمئة من نفوس صحة الكرخ من أعمار 12 عاماً فما فوق، أما الجرعة الثانية فبلغت أكثر من 944 ألفاً و131 والجرعة الثالثة 44 ألفاً و323 ملقحاً.
من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر بتصريح صحفي: إن التصاعد الأخير بإصابات كورونا يعد مؤشرا خطيراً.
وأضاف البدر، أن الموجة الجديدة تشبه سابقاتها، وتجاوزت نسبة الحالات الموجبة 26 بالمئة.  وتابع البدر أن أكثر الإصابات الموجبة المسجلة حالياً بالوباء هي في صفوف المواطنين غير الملقحين.
 
تحرير: علي موفق