نصير شمة: ابتكرت 5 أعواد جديدة

الصفحة الاخيرة 2022/07/06
...

  القاهرة: اسراء خليفة  
 
أقام بيت العود السوداني بقيادة وإشراف الموسيقار نصير شمة حفلتين موسيقيتين على مسرح النافورة بالقاهرة وسيد درويش بالإسكندرية.
وقدمت الفرقة المكونة من 76 عازفاً وعازفة العديد من الأغاني العراقية والمصرية والسودانية، منها "أحب المكان، عزة في هواك، أسمر جميل، النوبة، حلاوة بلدي، ألف ليلة وليلة، نهر الجور، رقصات مجرية، الأيام الخالدة، فضلاً عن أغاني ناظم الغزالي وعبد الحليم حافظ".
وقال الفنان نصير شمة لـ "الصباح" إن "هذه التجربة هي الثانية التي نقدمها بهذا الحجم من العازفين". 
وقدمت التجربة الأولى في مهرجان بالإمارات، وحصلت على الجائزة الأولى من بين عشرات الحفلات، "إننا نعزف لوناً جديداً يلقى قبولاً في جميع الدول العربية"، حسب شمة. 
وابتكر شمة خمسة أعواد، وهي "لين ولو ولي وباس وسبرانوا" وقد صنعها عمر فوزي في بيت العود فرع أبو ظبي، وهي جديدة أضافها الموسيقار إلى الموسيقى العربية حتى يصبح لدينا "اوركسترا خاصة بنا" تشبه ثقافتنا وفيها صوت جديد لنا، وفقاً لتعبيره. 
وأضاف: نحن بدأنا وقدمنا هذه الاوركسترا في القاهرة لتكون انطلاقة نحو جميع الدول العربية، لأن الموسيقى هي القوة الناعمة التي توحد الشعوب.
وأشار إلى أننا نستعد الآن لافتتاح بيت العود في الرياض بعد الاتفاق مع مسؤولي الموسيقى.
وصاحبت الحفلتين أصوات بشرية لكورال يتناغم مع الألحان بإيقاعية سودانية، تم توظيفها لأول مرة مع الأوركسترا بطريقة توزيع هارموني.