جواد محسن يعيد غناء قصائد مظفر النواب

الصفحة الاخيرة 2022/07/06
...

 بغداد: محمد إسماعيل
 
بدأ الفنان د. جواد محسن، بتسجيل أغنية "صويحب" شعر مظفر النواب، وألحان سامي كمال، في استوديو الموسيقى التابع لشبكة الإعلام العراقي.
وقال د. محسن لـ "الصباح": لقد كرست حياتي للحوار مع النخبة غنائياً، من دون الانقطاع عن الذائقة الشعبية العامة. 
يشعر محسن بانتمائه للحياة الثقافية الأكاديمية، لكن ذلك لم يمنع من أدائه لأغنيات رياضية وأخرى للترنم السريع، مثل "مو صوجك صوج الوياك" من كلمات كاظم السعدي، وألحان كريم هميم، هذه الأغاني برغم بساطتها إلا أنها أخذت شهرة واسعة، كما أضاف "لأنني أحرص على خطاب رفيع نابع من منظومة تفكير عالية، يتناغم مع المستويات التقليدية من الاستماع، من دون ابتذال وإنما بتقدم رؤية 
خاصة".
وتابع أن: آخر كتاب أقرأه حالياً، هو إعادة لـ "على هامش السيرة" تأليف د. طه حسين، وقد سبق أن قرأته في ثمانينيات القرن الماضي، وأبهرتني بلاغة طه حسين ووعيه المتفجر في كشف كنوز الإسلام"، لافتاً إلى أن "طريقة وصف طه حسين للمعلومة تجعلها متداولة كما لو نعيشها، إذ دفعني للبكاء لأن ما كتبه عن سمراء زوجة عبد المطلب، ذكرني بأختي سميرة".
أفاد الفنان د. جواد محسن: بعد أغنية "صويحب" سأعيد غناء "مرينا بيكم" ألحان محمد جواد أموري، في استوديو الموسيقى التابع لشبكة الإعلام العراقي، وضمن حملتي لإحياء تراث الشاعر الراحل مظفر النواب". 
وأضاف "في الاستوديو ذاته، استعد الآن لتسجيل أغنية "سهرانين وإنجوم الليل تاخذنا.. نسأل والسكتة تعذبنا.. وبينا الزمن يلف ويدور" كلمات الراحل جودت التميمي، ومن ألحاني، وكلها ستصور تلفزيونياً من قبل 
العراقية".