الصحة: أقل من 20 % نسبة متلقي جرعتي لقاح كورونا

العراق 2022/07/06
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف
 
أفادت وزارة الصحة بأن نسبة المواطنين الذين تلقوا جرعتين من لقاحات كوفيد- 19 لا تتجاوز 20 بالمئة، مرجحة ازدياد مؤشر الإصابات خلال المرحلة المقبلة، لكن على الرغم من ذلك نفت لجنة التربية البرلمانية تأجيل امتحانات السادس الإعدادي، بسبب ارتفاع معدلات الإصابة.
وقال الدكتور كمال عبد الرزاق، من قسم التحصين في وزارة الصحة لـ"الصباح": إن اللقاحات المتوفرة في البلد تغطي احتياج أكثر من 40 بالمئة، وهناك سهولة في عملية استيرادها في الوقت الحالي، فضلاً عن أن سلسلة التبريد المتوفرة تعد من أرقى السلاسل. 
وأضاف أن العراق لو وصل إلى نسبة المناعة المجتمعية لتمت حمايته بأجمعه، وهذا الموضوع ليس في العراق فحسب، وإنما في عموم دول المنطقة التي تعاني من هذه المشكلة.
وأكد عبد الرزاق أن اللقاح آمن جداً ومن مناشئ عالمية رصينة، ولم يتم رصد أي أثر جانبي خطير أو حالة وفاة بسب اللقاحات.
وبشأن إمكانية تأجيل الامتحانات بسبب ارتفاع الإصابات، أوضحت عضو لجنة التربية النيابية زليخة إلياس قلي لـ"الصباح" : أن "امتحانات السادس الإعدادي ستجري بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، كما قرر لها في وقت سابق"، مشيرة إلى أن "وزارة التربية ستلزم جميع الطلبة والمراقبين ومديري المراكز الامتحانية بضرورة الالتزام بالشروط الصحية للوقاية من المرض المذكور"، منبهة في الوقت نفسه إلى أن "أي إصابة يمكن لها تعطيل المركز الامتحاني منعاً من انتشار العدوى بين الطلبة".
تحرير: علي موفق