كل بيت يستطيع أن يصنع فيلماً

الصفحة الاخيرة 2022/07/18
...

 بغداد: محمد إسماعيل
 
   دعا د. صباح الموسوي، إلى نقاش حميم احتفاءً بعيد السينما العراقية، وقال مدير الاحتفالية التي نظمها المركز الثقافي في الاتحاد العام للإذاعيين والتلفزيونيين، بالمناسبة: "لقاء حميم احتفاءً بذكرى عيد السينما العراقية، التي يتنازعها التفاؤل والتشاؤم" مؤكدا: "السينما العراقية لها تاريخ وامتداد وأرقام لا يمكن تجاوزها، ونحن نتحدث اليوم في ظل التقنيات الحديثة، ساعين إلى النهوض بواقعها، متجاوزين التمويل إلى الأسباب الحقيقية".
واستشهد د. الموسوي بقول للمخرج الهوليوودي ستيفن سبيلبرغ: "كل بيت يستطيع أن يصنع فيلماً، لذلك نلتقي هنا للخروج بوصايا، لعلها تصل إلى صانع القرار؛ ليسهم بمعالجة تلكؤ السينما التي تعاني من أخطاء السينمائيين أنفسهم.
وعرض فيلم "الجابي" بطولة أسعد عبد الرزاق وتمثيل جعفر السعدي ووجيه عبد الغني وقاسم الملاك، وإخراج جعفر علي.
وشارك في المناقشات د. صالح الصحن: قائلا "عندما نتحدث عن السينما في العراق، فلندرك أنها مشكلة"، طارحاً حلولاً: "لجنة لتقييم الأفلام وتقديم الجديد؛ لأن هذه الأفلام بمجموعها تشكل ذاكرة السينما في العراق، إضافة إلى تشريع قانون وتخصيص ميزانية للسينما في مجلس النواب، والتعاون بين المؤسسات السينمائية ووزارات الدولة كافة، ومع الأكاديميات؛ للارتقاء بالسينما، وإشراك القطاع الخاص في الإنتاج مع الدولة".
ولفتت التربوية مريم محمد إلى أن: "الجمهور لا يجد لغة سينمائية ناضجة، تشده إلى الفيلم العراقي؛ لذلك لم تمكث أهم الأفلام بالقياسات العراقية المحدودة سوى بضعة أيام ثم لم يأتِ جمهور إلى دور عرضها".
والقى المخرج عزام صالح، باللائمة على الإدارة الثقافية للسينما في العراق، وأشار د. خالد القيسي، إلى غياب التخطيط، وأوضح الفنان جلال كامل: "لا يمكن الحديث عن السينما إلا كصناعة تتطلب تسويقاً احترافيا".