عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

الرياضة 2022/07/19
...

 القدس المحتلة: وكالات 
 
أدانت وزارة الخارجيَّة الفلسطينية اقتحام نحو 340 مستوطناً يهودياً المسجد الأقصى وباحاته وأداءهم صلوات تلمودية هناك مساء أمس الأول الأحد، بحراسة مشددة من القوات الإسرائيلية.
واعتبرت الوزارة في بيان صدر عنها أمس الاثنين، أنَّ "هذه الاقتحامات تصعيد خطير في الأوضاع، واستخفاف إسرائيلي رسمياً بالمطالبات الدولية الصريحة والواضحة بضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى ووقف جميع الإجراءات أحادية الجانب الهادفة لتغييره".
من جانب آخر، اعتقلت القوات الإسرائيلية، فجر أمس الاثنين، 11 مواطناً فلسطينيا، من مناطق متفرقة بالضفة الغربية، في مخيم الجلزون والخليل وجنوب نابلس.
واندلعت مواجهات عنيفة فجر الاثنين عقب اقتحام قوات الاحتلال عدة مناطق منها كفر عقب، ومخيم قلنديا شمال القدس، في حين اقتحمت قوات الاحتلال مخيم شعفاط، وأقدمت على تفجير أبواب عدد من المنازل.
وتشهد مدينتا جنين ونابلس المحتلتان مواجهات شبه يومية بين مقاومين من سرايا القدس في كتيبتي جنين ونابلس، وقوات الاحتلال التي تقتحم المدينتين بهدف اعتقال بعض المقاومين أو تنفيذ عمليات اغتيال بحقهم.
إلى ذلك، كشفت وزارة جيش الاحتلال، وجمعيات استيطانية وبلدية الاحتلال في القدس عن تشكيل ميليشيات مسلحة من المستوطنين للقيام بمهام وُصفت "بالأمنية" على حد قولها، للتدخل عند وقوع أي عمليات في المستوطنات أو في القدس المحتلة.
وحسب بلدية الاحتلال فإنه سيتم كجزء من هذا المشروع الذي سيبدأ في الأيام المقبلة، إطلاق نموذج تجريبي، حيث سيحصل المستوطنون الذين سيتطوعون ضمن هذه الميليشيات على موافقة سريعة للحصول على الأسلحة وتلقي برامج تدريب، وسيحصلون على شهادة من الشرطة ومعدات.
وقال الجنرال يوسي ليفي، الرئيس التنفيذي لشرطة "يهودا" وهي أحد المبادرين لهذا المشروع: إنه "سيتم تجنيد المتطوعين لإنشاء فصيلة- مجموعات مسلحة- احتياطية توفر حلاً للتجمعات الأرثوذكسية المتدينة حيث لا يوجد تقريباً رخص حمل سلاح في هذه المستوطنات".