«الإرادة الصلبة» تعاود مهامها في قره چوخ

العراق 2022/07/20
...

 بغداد: عبد الرحمن إبراهيم 
 
للاحتفاظِ بالإنجاز الأمني، أصدرت القيادات العسكرية توجيهات باستمرار الضغط على عصابات داعش الإرهابية وتنفيذ عمليات نوعية تستهدف أي تحرك للإرهابيين في السلاسل الجبلية والوديان والمناطق ذات الطبيعة الجغرافية الصعبة.
وللشروع بتنفيذ تلك التوجيهات، انطلقت أمس الثلاثاء المرحلة الرابعة من عملية الإرادة الصلبة لتمشيط جبال قره چوخ، شاركت فيها قطعات من الفرقتين 14 و16 بتعزيز من أرعائل الدبابات، وقوات البيشمركة من بينها قطعات زيرفان وقطعات المحور السادس، وقوات من جهاز مكافحة الإرهاب، وبإسناد من القوة الجوية وطيران الجيش.
هذه العملية المهمة جاءت ضمن العمل المشترك بين القوات الاتحادية وقوات البيشمركة وفق التفاهمات الأمنية، لدحر الإرهاب والجريمة بمختلف 
صورها.
وقره چوخ سلسلة جبلية واسعة تقع في قضاء مخمور جنوب شرقي نينوى بنحو 65 كيلومتراً، ويصل طولها إلى قرابة 40 كيلومترا، وتتميز بصعوبة تضاريسها وكثرة الكهوف والملاجئ والممرات الجبلية فيها، التي يصعب على السيارات والآليات العسكرية التقدم 
فيها.
ولمنع هروب الإرهابيين خلال هذه العملية، نفذت قوة مشتركة من الاستخبارات العسكرية والفرقة الرابعة عشرة، " عملية أخرى استباقية في محافظة كركوك، وألقت القبض على أربعة إرهابيين بكمين نصب لهم في قرية الصباغية بالزاب الأسفل التابعة لقضاء الحويجة".
التحقيقات الأولية أشارت إلى أن هؤلاء الإرهابيين كانوا من عناصر عصابات داعش الذين يحتمون في جبال قره چوغ وينفذون عمليات إرهابية ضد القوات الأمنية.
تفاصيل التوجيهات التي مهدت لهذه العمليات، اتضحت خلال تفقد رئيس أركان الجيش الفريق أول ركن عبد الأمير يارالله قاطع عمليات ديالى، وفق ما نقله مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع).