متحف في بابل لآثار ومقتنيات وادي الرافدين

العراق 2022/08/01
...

 الحلة : فاضل العلي
 
تدرس جامعة بابل إمكانية إنشاء متحف تابع لها، ليضم آثار ومقتنيات وادي الرافدين. 
وقال رئيس اللجنة المختصة بدارسة تشييد المتحف إبراهيم سرحان بتصريح لـ"الصباح": إن اللجنة التي تضم آثاريين ومهتمين بتراث مدينة الحلة وتأريخها، ناقشت ثلاثة محاور رئيسة خصت الهيكلية الإدارية والبنى التحتية والميزانية التخمينية لإنشاء المتحف.
يشار إلى أن مدينة الحلة، تضم خمسة متاحف معروضة فيها بعض النماذج لأبنية بابل الأثرية المهمة، ونماذج أخرى من آثار حضارة وادي الرافدين، فضلاً عن التراث العظيم لعلماء المدينة من مخطوطات ونفائس وبعض الأواني التراثية والآلات الحربية.
وأضاف سرحان أن اللجنة ناقشت جميع المقترحات التي تم طرحها في الورشة لإنجاز التجربة التي تعد الأولى من نوعها في الجامعة، مشيراًإلى أن المتحف سيكون تابعاً لمركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية الذي يعد من المراكز البحثية الفاعلة في الجامعة.
من جانبه قال مقرر اللجنة بدر ناصر السلطاني مدير مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية في الجامعة بحديث لـ"الصباح": إن المتحف سيكون واحداً من المراكز الثقافية المهمة في الحلة، كونه سيوثق نماذج ومقتنيات آثار حضارة وادي الرافدين، وكل مايتعلق بمنجزات الجامعة في الجانب الأثري وتراث علماء مدينة الحلة الزاخر بالعلم والأدب من المخطوطات والنفائس.
 
تحرير: مصطفى مجيد