كييف تعلن تجدد القصف الروسي لمفاعل «زابوريجي»

قضايا عربية ودولية 2022/08/14
...

 كييف: وكالات
 
أفادت مصادر رسمية أوكرانية، أمس السبت، بأن القوات الروسية جددت قصف محطة زابوريجي للطاقة النووية.
وأوضح بيان صادر عن السلطات أن إحدى الضربات المدفعية للجيش الروسي ألحقت ضررا بالوحدة الأولى لمحطة الضخ الخاصة بورشة الاتصالات الحرارية تحت الأرض،  كما أدى " قصف آخر إلى تدمير جزئي لمركز الإطفاء المسؤول عن سلامة المحطة .
وأشارت المصادر إلى اندلاع حريق في الغابة وفي المناطق المحيطة بالمحطة وتصاعد دخان كثيف إثر القصف الروسي. ولفتت إلى أن عملية مكافحة الحرائق الناجمة عن القصف باتت أكثر تعقيدا بسبب قصف مركز الإطفاء.
وأضافت: "في الوقت نفسه، يعمل المحتلون بنشاط على إنشاء صورة دعائية خاصة بهم، ولهذا، تم جلب حافلتين مؤخرًا إلى المحطة تقلان أشخاصا من المفترض أن يلعبوا دور السكان المحليين والموظفين المفترضين، لكن السكان المحليين الحقيقيين والموظفين يرفضون المشاركة في مثل هذه الدعايات ".
وبحسب المصادر، فإن مركبة مدفعية روسية ذاتية الحركة من طراز بيون تحمل الحرف Z المطلي بالطلاء الأبيض تتمركز عند مدخل المدينة، وأنه " تم رفع العلم الأوكراني باللونين الأزرق والأصفر على المدفع ذاتي الحركة ، ومن الواضح أنه سيتم استخدامه لاحقا في عمليات استفزازية منتظمة واتهام القوات المسلحة الأوكرانية بالمسؤولية عنها " .
في غضون ذلك حذر مدير إدارة أمريكا الشمالية بوزارة الخارجية الروسية ألكسندر دارتشيف، في مقابلة مع وكالة "تاس"، الولايات المتحدة من العواقب في حال مصادرة الأصول الروسية لصالح أوكرانيا.
ووفقا له، في ظل الواقع الحالي للعلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، فإن أي أصول مرتبطة بطريقة أو بأخرى بالجانب الروسي، بما في ذلك الممتلكات الدبلوماسية، تبقى معرضة لخطر متزايد. 
وأضاف الدبلوماسي الروسي: "نحذر الأمريكيين من العواقب الضارة لمثل هذه التصرفات، التي ستقضي بشكل نهائي على العلاقات الثنائية، وهو أمر ليس في مصلحتهم وليس في مصلحتنا".
وشدد على أنه يجب على الجانب الأمريكي، إجبار الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي على العودة إلى طاولة المفاوضات، لتجنب هزيمة مذلة. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس السبت أنه نتيجة العمليات الهجومية لقوات الجيش الروسي والشرطة الشعبية لجمهورية دونيتسك، تم تحرير بلدة بيسكي في الجمهورية بشكل كامل.
جاء ذلك في إفادة صحفية للمتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف. وتعتبر بيسكي من أقوى معاقل القوات الأوكرانية في دونباس.
وذكر كوناشينكوف أيضا أن ضربات جوية وصاروخية روسية وعمليات هجومية للقوات المشتركة خلال اليوم الماضي أدت إلى مقتل أكثر من 70 عسكريا أوكرانيا وإصابة 300 آخرين في منطقة خاركوف، وتصفية ما يصل إلى 270 من العناصر القومية المتطرفة إضافة إلى تدمير 22 قطعة من المعدات العسكرية، والقضاء على سريتين كاملتين من لواء ميكانيكي، في مناطق متفرقة من دونيتسك.