بغداد تستقبل أكبر وفد سعودي

الثانية والثالثة 2019/04/03
...

بغداد / الصباح
 
وصل إلى العاصمة بغداد، أمس الأربعاء، وفد سعودي رفيع برئاسة ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار لحضور الدورة الثانية لمجلس التنسيق العراقي - السعودي، ومن المقرر أن يلتقي الوفد الرئاسات الثلاث الجمهورية والوزراء والبرلمان، وتستمر أعمال المجلس يومين، بحضور عدد من رجال الأعمال بين الجانبين، ويضم الوفد السعودي قرابة 100 شخصية بينهم 7 وزراء وكذلك وكلاء وزراء ومديرون عامون ورجال أعمال.
وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط رئيس اللجنة التنسيقية العراقية - السعودية ثامر عباس الغضبان في بيان رسمي: ان "العراق والسعودية سيعقدان على مدى يومين اجتماعات عديدة ضمن أعمال الدورة الثانية لمجلس التنسيق العراقي – السعودي ، لبحث تعزيز التعاون المشترك في جميع المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين اقتصاديا وسياسيا وتجاريا وثقافيا وامنيا"، مشيرا الى أن "ذلك سيتم تأطيره بتوقيع مجموعة من مذكرات التفاهم المشتركة في وقت لاحق"، مؤكدا أن "الفترة المقبلة ستشهد تنفيذ عدد من مشاريع التعاون بين العراق والسعودية".
وأوضح الغضبان، أن "وفد الاشقاء سيلتقي رئيس مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب، وذلك لبحث آفاق تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين"، مشيرا الى "وجود رغبة مشتركة في تعزيز حجم التعاون في جميع المجالات".
ويضم الوفد - بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) - وزير التجارة والاستثمار ماجد بن عبد الله القصبي، والأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان وزير الثقافة، ووزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن الفضلي، ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح، ووزير التعليم حمد آل الشيخ، ووزير الإعلام تركي الشبانة، ووزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان.
كما يضم الوفد - الذي يعد أكبر وأبرز وفد سعودي يزور العراق منذ سنوات - ممثلين عن عدد من الوزارات والمصالح العامة وكبريات الشركات السعودية الراغبة في الاستثمار في العراق في مختلف القطاعات، فضلاً عن رجال الأعمال والشخصيات الاقتصادية والثقافية.
وفي السياق نفسه، كشف وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي،امس الاربعاء، عن نية الوفد افتتاح قنصلية للسعودية في بغداد.
واكد القصبي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير النفط ثامر الغضبان عقده في بغداد، ان "القرار اتخذ بافتتاح القنصلية اليوم الخميس"، مبينا انه"سيتم افتتاح 3 قنصليات اخرى في المحافظات".
واضاف، ان"افتتاح القنصلية لن يسهم فقط في تحسين العلاقات، بل يسهل من اجراءات الحصول على تأشيرات دخول العراقيين الى السعودية من دون الحاجة الى السفر الى الاردن او تركيا لاجل ذلك"، مشيرا الى ان"العمل بمنفذ عرعر مستمر منذ 3 اشهر وسيتم افتتاحه رسميا خلال الاشهر المقبلة، وهذا سيسهم في رفع وتيرة العمل بين البلدين".