جماعة الناصرية للتمثيل تحتفي بكتّاب مسرح الطفل

الصفحة الاخيرة 2022/12/28
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي


احتفت جماعة الناصرية للتمثيل بكتاب مسرح الطفل الذين تركوا بصماتهم في عدد من الأعمال المسرحية المخصصة للأطفال، ومن بينهم الكاتب أحمد إحسان الذي احتفت الجماعة بمنجزه الإبداعي مؤخراً على مسرح قاعة المركز الثقافي في مدينة الناصرية وسط حضور لافت للفنانين والأدباء والمهتمين بشؤون المسرح في المحافظة.

 وتأتي هذه الأمسية التي أدارها المخرج والناقد د. ياسر البراك من ضمن 

احتفاء الجماعة بكتاب مسرح الطفل العراقيين وتسليط الضوء على تجاربهم في الكتابة المسرحية، وتتزامن أيضاً مع الذكرى الثلاثين لعيد تأسيسها في 

العام 1992 .

وقال البراك لـ "الصباح" إن "المسرح يحتل مساحة كبيرة من اهتمام جماعة الناصرية للتمثيل، لذا فإنها تسعى باستمرار إلى أن يكون له دور متفرد عبر عدد من الكتاب والممثلين والمخرجين الذين تركوا بصماتهم على المسرح عموماً، ومسرح الطفل على وجه الخصوص. 

وأضاف أن "كتاب المسرح حفزوا الصغار على التواصل من جديد مع القصص والحكايات الهادفة بعد أن جذبتهم التكنولوجيا لعوالم بعيدة في كثير من الأحيان عن عوالهم الغضة التي تحتاج إلى النصح والإرشاد، وتبني أفكار هادفة تغذي مخيلتهم وتدفعهم إلى الإبداع والتميز".

وتخللت الاحتفاء مداخلات نقدية عن مشروع مسرح الطفل الذي أطلقته الجماعة في بداية هذا العام، وأهم ما يتضمنه من فقرات ومنها العروض المسرحية، والأمسيات، والورش، وعروض السكرين وغيرها وعرض فيديو وثائقي عن سيرة المُحتفى به.

بعدها عرج الناقد رائد جميل عكلو من خلال ورقة نقدية تناولت الخصائص الفكرية والفنية والأسلوبية في نصوص احسان المسرحية، وصنّف تلك النصوص إلى ثلاثة محاور هي: النصوص المستمدة من الحضارة السومرية كما في نصّي "أصدقاء مملكة لكش العظيمة " و "عشتار"، والنصوص المستمدة من الطبيعة كما في "غابة العمالقة، والنحلة عطاء، والدبور تيسير"، والنصوص المستمدة من واقعة الطف في كربلاء كما في "الطريق إلى الجنة" و "لوحة الحياة".

وأشار المحتفى به إلى محاولاته في خلق ممثلين من الأطفال عبر إقامة الورش المسرحية التي يكون فيها الطفل ممثلاً ومبتكراً لأساسيات اللعب المسرحي، إلى جانب سعيه الجاد لخلق مساحة من المتعة والتسلية عبر تركيزه على العناصر التربوية في إطار من الكوميديا واللعب المسرحي واستخدام الدمى في إيصال الرسائل.

وتعزيزاً للأمسية قام بعض شباب الجماعة بمسرحة صوتية لأحد نصوصه أمام الجمهور بأسلوب الإلقاء الإذاعي حيث مثل أدوار المشهد المسرحي كل من: كرار عبد العالي، وتبارك الشيباني، وأحمد محسن عطية، وسجاد حسين، وسط تفاعل وتصفيق من الجمهور.