مجلس الاقتصاد يناقش إجراءات المركزي في خفض سعر الصرف

العراق 2022/12/29
...

 بغداد: الصباح


استضاف المجلس الوزاري للاقتصاد، خلال جلسة طارئة عقدت، أمس الأربعاء، ترأسها نائب رئيس الوزراء، وزير التخطيط، محمد علي تميم، محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف.

واستعرض مخيف، بحسب بيان للمجلس، الإجراءات التي اتخذتها إدارة البنك للسيطرة على السياسة النقدية، والحد من ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية. وقال مخيف: إنَّ الإجراءات المتخذة ستسهم في تحقيق الاستقرار النقدي في العراق، مؤكداً حرص واستعداد البنك لتغطية الاعتمادات المستندية والخاصة باستيراد المواد الغذائية بشكل كامل، وتوفير العملة الأجنبية للمواطنين. وأعرب أعضاء المجلس الوزاري للاقتصاد عن دعم الحكومة الكامل لاجراءات البنك المركزي التي من شأنها تحقيق حالة من الاستقرار وخفض أسعار صرف الدولار في الأسواق.

وفي شأن آخر، ناقش المجلس الوزاري للاقتصاد إجراءات وزارة التجارة بشأن تأمين المواد الغذائية، مثنياً على قيام الوزارة بتبسيط إجراءاتها بمنح إجازة الاستيراد خلال يوم واحد، وتأمين الخزين الستراتيجي للمواد الغذائية.

كما ناقش المجلس عدداً من التوصيات ذات الصلة بتعديل التعرفة الجمركية وفقاً للمتطلبات الاقتصادية، مع استثناء المواد الغذائية والأدوية من تلك الإجراءات.