فريق بحثي ياباني يحلّ جانباً من ألغاز النوم

علوم وتكنلوجيا 2023/01/02
...

 ترجمة: نافع الناجي


حدد باحثون يابانيون جانباً من الآلية الدماغية التي تتحكم في نوعية وكمية النوم، وهو إنجاز رائد من المتوقع أن يؤدي إلى علاجات جديدة لإضطرابات النوم.

قدم الاكتشاف الذي قام به فريق بحثي من جامعة (تسوكوبا) في ولاية إيباراكي في اليابان، ونشر في المجلة العلمية البريطانية (ذا نيتشر Nature ) في كانون أول/ ديسمبر الماضي، بعض الإجابات على سؤال قديم: لماذا تصبح الكائنات الحية نائمة؟

بحث الفريق عن إنزيم في الدماغ يعرف باسم كيناز ثلاثة  (SIK3)، معتقدين أن المادة تلعب دوراً رئيسياً في الوظيفة الدماغية لتنظيم مدى عمق ومدة نومنا، لكن ظل السؤال قائماً، وهو.. كيفية عمل الإنزيم؟ التي لم تحدد 

بعد.

الباحثون تلاعبوا وراثياً بالفئران، ووجدوا أن إنزيم SIK3  تفاعل مع إنزيمين آخرين، وأثّر في أنماط النوم من خلال تفاعلاتٍ متسلسلة.

وتشير جريدة أساهي شيمبون التي تصدر في طوكيو إلى أن العلماء اكتشفوا أيضا أن ردود الفعل المتسلسلة تنظّم جودة و(عمق) النوم داخل القشرة الدماغية، وكمية (طول) النوم داخل منطقة ما تحت المهاد، وهو جزء صغير عميق في الدماغ يحافظ على التوازن الداخلي للجسم.

ويتوقع الباحثون تطوير عاملٍ قائم على SIK3 لتوفير حلٍ أفضل لاضطرابات النوم خلال السنوات المقبلة. 

يعتقد أن النوم لا يتم التحكم فيه فقط من خلال سلسلة من ردود الفعل المؤكدة حديثاً، ولكن أيضاً من خلال آليات أكثر تعقيداً.

يقول ماساشي ياناجيساوا، مدير المعهد الدولي لطب النوم التكاملي بجامعة (تسوكوبا)، الذي ترأس الفريق البحثي، "نتوقع أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى فتح اللغز الأساسي المتمثل في سبب شعور أولئك الذين يبقون مستيقظين لساعاتٍ عديدة بالرغبة في الذهاب إلى الفراش"، مضيفاً "حينها قد تتكشف وتنفتح مغاليق وأسرار عديدة عن هذا المكوّن السحري"، حسب تعبيره.