تاريخ المواجهات العراقية العمانية في بطولات الخليج

الرياضة 2023/01/05
...

 إعداد: رحيم عزيز 


يبدأ غداً الجمعة منتخبنا الوطني مشواره في خليجي 25 والتي ستحتضنها البصرة للفترة من 6 ولغاية 19 كانون الثاني الحالي بمواجهة نظيره العماني في ملعب جذع النخلة، في لقاء يحمل رقم 11 بين المنتخبين ضمن البطولة.

نستعرض اليوم أدناه تاريخ المواجهات العراقية العمانية في بطولات الخليج العربي منذ انطلاقتها عام 1970 حتى عام 2023 . 

تقابل منتخبنا مع نظيره العماني ضمن إطار بطولات كأس الخليج (10) مرات بدأت منذ عام 1976 في خليجي 4 التي اقيمت في قطر وتمكن الأسود من التفوق في (5) مباريات، بينما خسر في مواجهتين وكان التعادل حاضراً في 3 .

أحرز منتخبنا في شباك عمان (23) هدفاً بينما تلقى مرمانا 

(12) هدفاً .

أولى المقابلات كانت ضمن خليجي 4  عام 1976 في قطر وانتهت عراقية 4 - صفر، في حين كانت المواجهة الثانية في خليجي 5 التي استضافها العراق وتوج بلقبها عام 1979 ، وأحرز فيها منتخبنا فوزاً كبيراً قوامه 7 - صفر.

اللقاء الثالث كان في بطولة خليجي 6 عام 1982 التي نظمتها الإمارات وتغلب فيها منتخبنا على نظيره العماني 4 - صفر . في البطولة التي شهدت انسحاب العراق.

في المواجهة الرابعة التي جمعت الأسود وابناء السلطنة كانت في خليجي 7 عام 1984 التي نظمتها عمان وتمكن ابناء الرافدين من الفوز (2ـ1) بامضاء اللاعب حسين سعيد الذي حصل فيها على لقب هداف الدورة بـ7 أهداف ، وفاز بلقب أحسن حارس فتاح نصيف.

المباراة الخامسة جرت في خليجي  8 عام 1986 في البحرين انتهت عراقية (3ـ2).

وشهد خليجي 9 الذي أقيم في السعودية عام 1988، أول تعادل بين منتخبنا وعمان (1-1) في تلك المباراة ثبت أن المباراة تلعب على المستطيل الأخضر وليس على الورق ، فلقد قدم منتخبنا عرضاً فقيراً فاجأ كل المتابعين ووضع أكثر من علامة استفهام على وضع الفريق وفرصته في المنافسة بعدما جانب الحظ لاعبينا ووقف الحارس العماني يوسف عبيد كالعملاق في مرماه ليتصدى لكرات الراحلين أحمد راضي وناطق هاشم وبقية اللاعبين ، وفي الجانب الآخر استغل العمانيون حالة انعدام التوازن ليهزوا مرمى أحمد جاسم بأول أهدافهم في البطولة .. وعبثاً حاول لاعبونا فعل شيء  لينتهي الشوط الأول عمانياً صفر-1! في الشوط الثاني بكر منتخبنا بالهجوم وفي الدقيقة الخمسين لعب عدنان درجال إحدى كراته الطويلة المعروفة هيأها احمد راضي برأسه داخل منطقة الجزاء لعلي حسين الذي اودعها الشباك محرزاً هدف التعادل الذي حفظ ماء وجهنا في الدورة  ليكون ذلك أول تعادل للعمانيين معنا في تاريخ دورات الخليج وقد توج منتخب العراق لكرة القدم بلقب تلك البطولة، وحصل اللاعبان العراقي أحمد راضي والإماراتي زهير بخيت على لقب الهداف برصيد 4 أهداف لكل منهما، بينما نال لاعبنا حبيب جعفر لقب أفضل لاعب. 

شهدت بطولة كأس الخليج السابعة عشرة في قطر 1990 أول خسارة لمنتخبنا أمام عمان ( 1ـ3 )، بينما كانت الخسارة الثانية  لمنتخبنا وهي الأقسى حين استضافت عمان نفسها النسخة رقم 19 عام 2009، عندما تمكن أصحاب الأرض من الفوز على الأسود 4 - صفر.

وفي نسخة 20 التي اقيمت في اليمن عام 2014 انتهت المباراة التاسعة بالتعادل السلبي  (صفر ـ صفر ).

اللقاء العاشر والأخير كان في خليجي 22 عام 2014 التي استضافتها السعودية، انتهى بالتعادل

 الإيجابي (1ـ1).