البحرين وقطر يسعيان لضمان بطاقة العبور لنصف النهائي

الرياضة 2023/01/10
...

   البصرة: أ ف ب
يتنافس المنتخبان البحريني، حامل اللقب، والقطري لخطف بطاقة التأهل إلى الدور نصف النهائي من خليجي 25 عندما يلتقيان اليوم الثلاثاء في ملعب الميناء الأولمبي في البصرة ضمن مباريات الجولة الثانية من المجموعة الثانية.

ويتصدر المنتخب القطري المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف عن البحرين الثاني، بعد أن تفوق العنابي في الجولة الافتتاحية 2 - 0 على الكويت والبحرين 2 - 1 على الإمارات.

وستكون المواجهة حاسمة لتأهل أي منهما بينما سيضطران للانتظار حتى الجولة الثالثة الأخيرة في حال التعادل أو خسارة أحدهما.

ويملك مدرب المنتخب البحريني البرتغالي هيليو سوزا عدة أوراق ومفاتيح الفوز من خلال اعتماده على اللاعبين الموهوبين وأبرزهم الحارس المخضرم سيد محمد جعفر وفي الدفاع وليد الحيام وأمين بنعدي  فضلاً عن لاعبي الأطراف محمد عادل وسيد ضياء سعيد، وفي الوسط لاعب الارتكاز علي حرم وأمامه الرباعي جاسم الشيخ وكميل الأسود إضافة إلى لاعبي الأطراف مهدي حميدان وعلي مدن وفي المقدمة عبدالله يوسف، وعلى دكة الاحتياط سيتواجد محمد جاسم مرهون وسيد رضا عيسى وإبراهيم الختال وأحمد بوغمار وحمد شمسان.

في المقابل، يقود العنابي البرتغالي الآخر برونو بينيرو الذي خلف الإسباني فيليكس سانشيس إثر انفصال الاتحاد القطري عن الأخير بعد الاخفاق في مونديال قطر.

مهمة المنتخب القطري لن تكون سهلة أمام نظيره البحريني الذي قدم نفسه بشكل لافت في الجولة الأولى، ما يفرض على التوليفة الشابة التي اختارها بينيرو أن تنسخ ذات التوهج الذي أظهرته في المواجهة الأولى لاسيما في مسألة إحكام وإغلاق المناطق الخلفية والاعتماد على التحولات السريعة التي اسهمت في حصد النقاط الثلاث.

وكان الظهور المقنع لرفاق المهاجم احمد علاء قد بدد المخاوف التي انتابت عديد المراقبين والمتابعين من المشاركة في البطولة بدون جل العناصر التي خاضت نهائيات كأس العالم 2022، فباتت الطموحات كبيرة ليس فقط في تجاوز الدور الأول، بل بالوصول إلى المباراة النهائية وربما حصد اللقب للمرة الرابعة بعد نسخات 1992 و2004 و2014 بعدما قدم المزيج الجديد صورة فنية راقية بالفعالية الكبيرة عبر استثمار الفرص السانحة بالشكل الأمثل دون الحاجة إلى الاستحواذ على الكرة.

ومن غير المتوقع أن تخرج التشكيلة الأساسية للعنابي عن تلك التي خاضت مباراة الكويت، حيث تواجد مشعل برشم في حراسة المرمى أمام خط خلفي يقوده طارق سملن، بينما يشكل عاصم مابدو أحد أبرز المساهمين في التتويج بلقب كأس آسيا 2019، مركز ثقل في منطقة العمليات خلف النجم الجديد عمرو سراج الذي اختير أفضل لاعب في المباراة الأولى والذي يعد الممول الأساس لأحمد علاء في المقدمة.