أحدث ابتكارات السيارات في CES 2023

علوم وتكنلوجيا 2023/01/11
...

 لاس فيغاس: وكالات


كشفت العديد من شركات السيارات هذا العام في معرض CES 2023؛ عن أحدث منتجاتها وتقنياتها المتطورة، إذ أعلنت شركة BMW عن السيارة الكهربائيَّة المستقبليَّة i Vision Dee، بينما كشفت شركتا سوني وهوندا عن النموذج الأولي لسيارة Afeela الكهربائيَّة الخاصة بهما.

1 - تعد مرسيدس واحدة من أولى شركات السيارات في العالم التي حصلت على تقنيَّة الصوت الرائعة (Dolby Atmos) التي تقدم صوتًا ثلاثي الأبعاد، وهي تقنيَّة صوتيَّة لن تجدها إلا في المسارح، أو في عدد قليل من مكبرات الصوت، والسماعات الباهظة الثمن. 

2 - كشفت شركة BMW عن نموذج أولي لسيارة تُسمى (BMW i Vision Dee) ذات لون قابل للتغيّر، وهي سيارة سيدان كهربائيَّة تتميز بالتقنيات الرقميَّة القويَّة في داخلها مثل: مساعد رقمي، وعرض المعلومات على الزجاج الأمامي المدعّم بتقنيَّة الواقعي المعزز Augmented Reality، حيث يمكنك التحكم في مقدار المحتوى الرقمي المعروض أمامك على الزجاج أثناء القيادة.

3 - كشفت شركتا سوني، وهوندا عن نموذج أولي من سيارة تُسمى (Afeela)، وهي سيارة سيدان كهربائيَّة متوسطة الحجم. وقد صُنعت هذه السيارة بشكل مشترك بين الشركتين بحيث تعمل شركة هوندا بالجزء الخاص في هندسة السيارات وخدمة ما بعد البيع، بينما تغطي سوني الجانب التقني، كإضافة الإلكترونيات وأجهزة الاستشعار والترفيه. 

4 - كشفت شركة رام خلال مشاركتها في معرض CES 2023 عن Ram 1500 Revolution BE وهي أول شاحنة صغيرة (Pickup truck) كهربائيَّة بالكامل. 

5 - أعلنت شركة Aska الأميركيَّة عن نموذج أولي لأول سيارة طائرة في العالم، وهي سيارة Aska A5 المزودة بأربعة مقاعد، وتعمل بالكهرباء، ويمكنها الطيران لمسافة تصل إلى 250 ميلاً بشحنة واحدة. وهي مجهزة أيضًا بمحرك غاز صغير يمكن أن يزيد المسافة المقطوعة إلى 50 ميلًا إضافيًا.