السياسة وفن الحرب

الصفحة الاخيرة 2023/01/11
...

 بغداد: محمد إسماعيل

تناول اللواء الطبيب الركن رياض محمد جواد الصفار، موقف القوات المسلحة من السياسة، في محاضرة بعنوان "السياسة وفن الحرب"، ألقاها مساء السبت الماضي في قاعة المتنبي ضمن فعاليات منتدى الصيد الثقافي.

أدار الجلسة حامد القيسي، مرحباً: "نلتقي في المحاضرة الأولى من موسم كانون الثاني الحالي لنادي الصيد العراقي"، كما قال: "الحمد لله على سلامة العراق، والرحمة لشهداء الجيش والعمر المديد للأحياء من أبطاله البواسل"، معرفاً بالمحاضر: "جراح، تخرج في كلية الطب جامعة بغداد عام 1972 وشارك في الحروب التي خاضها الجيش العراقي ميدانياً على جبهات القتال".

وأكد د. الصفار أن البحث تناول دور الجيش في السياسة العامة للبلد، فالحرب تشكل مورداً رئيساً لتنفيذ سوق ستراتيجية الدولة"، مشيراً إلى أن الحقائق الماثلة يتعذر سبر أغوارها، فقد يتوصل الباحث إلى نتيجة يفندها تقادم الزمن مثبتاً 

خطأها".

وأضاف أن "من يريد السلام عليه فهم الحرب، التي تعني صراعاً مسلحاً مألوفاً اجتماعياً بين فئتين متخاصمتين، أما السياسة فهي الدبلوماسية التي تتناول المشكلات بين الأمم. والحرب جزء منها، بل مكون مثالي للدبلوماسية، يستهدف إجبار الخصم على الخضوع لإرادة غريمه بالعنف السافر، وتلك حقيقة يجب أن يدركها السياسيون عند تخطيطهم للسوق الشاملة، على ألا يكون العنف غاية، إنما وسيلة لفرض الإرادة وحماية المصالح وبسط الوجود"، منوهاً بأن "الحرب أحد مجسات السياسة ووسائلها المألوفة".