إجراءات لدعم الاستثمار ورفع الإيرادات في النجف

العراق 2023/01/11
...

 النجف الأشرف : حسين الكعبي 


اتخذت هيئة استثمار النجف إجراءات عدة خلال العام الماضي 2022 لتسهيل حصول المشاريع على الإجازات الاستثمارية والتوسع بها في عموم المحافظة، مشيرة إلى أنها تمكنت من خفض العمالة الأجنبية ورفع المحلية بشكل كبير. 

وأفاد رئيس الهيئة الدكتور ضرغام كيكو لـ"الصباح"، بأن هيئته أكدت على الدوائر الحكومية المالكة للأراضي بتزويدها بالخارطة الاستثمارية سنوياً وتشجيع الاستثمار في الأقضية والنواحي والمناطق الصحراوية، مشيراً إلى أنها عملت أيضاً على تفعيل عمل النافذة الواحدة بحضور ممثلي الدوائر في اجتماعات دورية لاختزال الوقت بما يتعلق بمنح الإجازات الاستثمارية . 

ولفت إلى أن الهيئة شكلت عدة لجان لمتابعة وتقويم المشاريع الاستثمارية بعد منحها الإجازة، كما تمت مفاتحة الدوائر المختصة لتزويد الهيئة بإحصائيات السكان وعدد الزائرين الذين يفِدون على المحافظة، أضافة إلى المواد الأولية المتوفرة والأراضي الزراعية، لوضع خطة بعيدة المدى تلبّي متطلبات المحافظة من الوحدات السكنية والمشاريع السياحية والصناعية والزراعية . 

وفي ما يتعلق بعمل المستثمرين ذكر كيكو، أن الهيئة تمكنت من تبسيط إجراءات حصولهم على القروض ومنحهم إعفاءات جمركية، لافتاً إلى أنها وضعت عدة آليات لتوفير فرص عمل للأيدي العاملة المحلية، منها الاعتماد على المشاريع الصناعية والزراعية طويلة الأمد، من حيث التشييد والتشغيل، مع تقنين دخول العمالة الأجنبية. 

ونوه بأن هذه الإجراءات أسفرت عن خفض العمالة الأجنبية من تسعة آلاف إلى 390 عاملاً أجنبياً فقط ، بينما ارتفع عدد الأيدي العاملة المحلية إلى 25 ألف عامل، مشدداً على أن الهيئة تسعى لرفع هذا العدد إلى 50 ألف عامل خلال السنوات الثلاث المقبلة . 


تحرير: نجم الشيخ داغر