عودة سعر صرف الدولار إلى 1470 خلال الشهر الجاري

العراق 2023/01/11
...

 بغداد : الصباح


توقع البنك المركزي، أمس الثلاثاء، عودة سعر صرف الدولار إلى 1470 خلال الشهر الجاري، بينما أشار إلى التوجه لفتح نوافذ بيع العملة في المحافظات قريباً. وقال مستشار البنك إحسان شمران الياسري، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "البنك المركزي ملتزم وممتثل لمقررات المجتمع الدولي، وطالما هنالك دول محظور عليها استلام الدولار، إذاً فالبنك المركزي لا يمكن أن يتخطى ذلك ولا يخرق الضوابط" . وبشأن عودة أسعار صرف الدولار، أكد الياسري أن "اضطراب أسعار الدولار هو حالة مؤقتة، وخلال أسبوعين سيعود سعر الدولار إلى وضعه الطبيعي المستقر 1470، أي قبل انتهاء شهر كانون الثاني الجاري"، لافتاً إلى أن "موارد البنك المركزي، الآن في أعلى مستوياتها منذ عقود" .

وأكد أن "البنك المركزي يبيع كميات ممتازة من النقد يومياً، حيث كلفت جميع المصارف في بغداد بفتح نافذة لها لبيع عملة الدولار،  وقريباً جداً ستشمل المصارف في  بقية المحافظات، لتسهيل عملية إيصال الدولار للمحتاجين له" .

في غضون، ذلك حذّر محافظ البنك المركزي، مصطفى غالب مخيف، التجار من التعامل مع الوسطاء والمضاربين. 

وذكر بيان البنك، أن "محافظ البنك المركزي العراقي، استقبل مع الملاك المتقدم في البنك المركزي عدداً من التجار، لبحث أهم مشاغل التجار ومقترحاتهم وأهم التحديات التي يواجهونها بالتعامل مع المصارف المجازة" .

وأكد المحافظ، أن "على التجار تجنب اللجوء إلى الوسطاء والمضاربين، والتعامل بشكل مباشر مع المصارف التي تقدم الخدمات المصرفية المختلفة. كما شرح إجراءات وقرارات البنك المركزي العراقي خلال الأيام الماضية لتعزيز الاستقرار في سوق العملة الأجنبية وآليات عمل المنصة الإلكترونية كأداة للتحويل الخارجي" .

وأشار البنك إلى أنه "مستمر بالعمل على تبسيط إجراءات التحويل الخارجي عبر القنوات الرسمية وبسعر الصرف الرسمي للتجار في ظل انطلاق عمل المنصة الإلكترونية للتحويل الخارجي مع بداية هذا العام"، داعياً "الجهات الحكومية المختصة الأخرى  إلى تسهيل إجراءات التجار بما يضمن الإفصاح التام عن جميع المعاملات وضمان سلامتها" .

تحرير: مروة ستار