أمسية لسعاد الياس في أربيل

الصفحة الاخيرة 2023/01/12
...

 أربيل: رائد العكيلي


أقام المركز الأكاديمي الاجتماعي في مدينة أربيل أمسية شعرية للمطربة السريانية سعاد الياس، في جلسة أدارها الأستاذ رفيق نوري، وتخللتها مجموعة من المقطوعات الغنائية والشعرية. 

وسعاد الياس من مواليد كركوك، ونشأت في كنف أسرة فنية معروفة، انطلقت بداياتها في سبعينيات القرن الماضي كهاوية، ثم انتقلت إلى بغداد لصقل موهبتها الغنائية، إذ أطلقت أول أغنية لها بعنوان "يما يما" في العام 1972، بعد قبولها في إذاعة بغداد، القسم السرياني، كما وصورت الأغنية كفيديو كليب في استوديوهات كركوك. 

تزوجت الفنانة في بغداد الموسيقي والكاتب والملحن أوشانه جنو الذي قدم لها العديد من الأغاني والألحان، إذ كان أول كاسيت سجله لها في العراق، وأولCD في السويد عام 2006.  

نالت الفنانة العديد من الجوائز منها، أجمل صوت خلال مشاركتها ببرنامج المواهب في سبعينيات القرن الماضي  وجائزة أجمل صوت في برنامج يبث من راديو "مونتيكارلو"، كما كرمت من قبل نقابة الفنانين في استراليا ولقبت بشهد الأغنية الآشورية لعذوبة صوتها. 

عملت الفنانة سعاد مقدمة لبرنامج "شلاما اللوخ" على قناة سورويو TV في السويد لمدة عام واحد، ودرست المقامات والموسيقى مع ابنها الموسيقار رمسن في السويد، وشاركت بالعديد من المهرجانات وإحياء الكونسيرات، وكان آخر أعمالها إحياء كونسيرت مع الاوركسترا السويدية بقيادة المايسترو فايز سلمان، والعمل كان لدعم أبناء شعبنا في العراق. 

وعن تجربتها بالتمثيل والغناء في مسرحية "كوكب الشرق السيدة أم كلثوم" وهي من إنتاج أكبر الشركات السويدية، قالت الفنانة لـ "الصباح": العمل الذي جسد حياة "أم كلثوم" بأربعين دقيقة كان الهدف منه خدمة الأطفال اللاجئين في كل دول العالم، وتم عرضه في القاهرة والإسكندرية وعمان والمغرب وتركيا وتونس، وفي أكبر مخيمين للاجئين وهما الزعتري والأزرق. 

كما أفصحت الفنانة سعاد عن عمل فني جديد لها مع الملحن الكبير علي سرحان دعماً لها، مؤكدة أن "مسيرتها ما زالت مستمرة حتى الآن"، فلها خمسين أغنية أطلقتها بخمسة ألبومات من توزيع وعزف الموسيقار رمسن وكبار الشعراء منهم جيمس ايشا ويوسب هرمز السجين.