مصمِّمة الأزياء رنا سمعان: أعمالي مستوحاة من حضارة العراق

الصفحة الاخيرة 2023/01/12
...

 الكوت: محمد ناصر


بما أن الفن والثقافة مصدر إلهامها الرئيس، فإن جمالية تصاميمها تنبع من افتتانها بالخيال، فتحول أفكارها الخصبة إلى قطع معاصرة تنبض بالحياة. إنها مصممة الأزياء العراقية رنا سمعان التي وصل إبداعها للعربية فتخطاها مروراً بالعالمية. وتقول عن بدايتها: "في طريقة ما، وفي مرحلة من حياتي اكتشفت أن شيئاً قد أطلق شرارة الإبداع في داخلي، كان ذلك عندما كنت في المرحلة الابتدائية، إذ كنت أنظر دائماً إلى ملابس الأشخاص التي يرتدونها، والألوان والقصات والأشكال، وأدقق في ملابس الأشخاص أكثر من وجوههم، حتى قادني شغفي وحبي للملابس الغريبة والأنيقة وكذلك اهتمامي بأناقة المرأة وشكلها ومظهرها إلى عالم التصميم والخياطة". 

وعن مواكبة التطور في ظل ثقافات متعددة، تضيف سمعان: شيء مهم جداً في عالم تصميم الأزياء أن يكون عند المصمم معرفة كافية عن ثقافات وحضارات البلدان، لأن هذا سيساعد على تطوير إلهامه والقدرة على الوصول إلى الأذواق العامة.

وتشير إلى أنها مصممة عراقية مغرمة بحضارة بلدها، ودائماً ما تحاول أن تكون تصاميمها مستوحاة منها. وتتابع سمعان: متفائلة بأن مستقبل الموضة في العراق سوف يتغير نحو الأفضل إذا كان هناك أناس يعملون بشكل صحيح وسليم، "شخصياً قطعت عهداً على نفسي بأن أعمل بكل إمكانياتي للتغيير نحو الأفضل والأنجح، مؤكدة: أننا بحاجة إلى توعية الناس وتطويرهم من ناحية اهتمامهم بالموضة والأزياء، ونعرفهم الفرق بين المصمم والخياط، "كما أن هناك أموراً كثيرة تجب دراستها لكي نتمكن من تطوير هذا المجال"، وفقاً لتعبيرها. 

وتشير إلى أنها تصنع القطعة في خيالها، ثم تحاول تنفيذها على قماش ملائم لها، "بمعنى أن التصميم المستوحى من خيالي هو الذي يحدد نوع القماش ليكون جاهزاً ولائقاً لجسم العارضة حتى يبرز جمالها وأناقتها"، على حد قولها.