اختتام فعاليات المعرض الفني {ثلاثة في ستة} في السليمانية

الصفحة الاخيرة 2023/01/15
...

 السليمانية: عذراء جمعة


اختتمت الخميس الماضي فعاليات المعرض الفني تحت شعار "ثلاثة في ستة" تجارب في النحت العراقي المعاصر في قاعة متحف السليمانية والذي استمر لمدة أربعة أيام للفترة من 9 إلى 12 كانون الثاني الحالي، بمشاركة ثلاثة نحاتين عراقيين وهم نجم القيسي، رضا فرحان وهيثم حسن ولكل منهم ست مشاركات بأعمال مختلفة، وسبق وإن نظم المعرض نفسه في بغداد أولاً وأربيل ثانياً.

وقال النحات نجم القيسي لـ "الصباح" إن "عقد المعرض نفسه في بغداد ومن ثم أربيل كان له صدى واسع في المدينتين ومن ثم جئنا به إلى السليمانية"، منوهاً إلى تقديم 18 عملاً من البرونز والكلاس والستيل والألوان، ومشيراً إلى أن أعمال البرونز قليلة جداً وأردنا أن يتعرف الجمهور على خامته. 

وأضاف أن "تناوله ثيمة الدراجة الهوائية ذات الشكل المربع محاولة لكسر الزمن، وعند تعطل الزمن يتعطل كل شيء، وأراد صياغتها بشكل جمالي وطرح الفكرة التي فضل إيصالها"، مؤكداً أن "رواد الفن التشكيلي في العراق قليلون، لذا فضلنا أن نعرض منتجنا لهم عبر تجوالنا في المحافظات المختلفة، فضلاً عن تعريف الطلبة بمدى أهمية هذا الفن ومراحل إنجازه". وأوضح النحات رضا فرحان أن "مشاركتنا في المعرض تمثل محنة الفنان العراقي من خلال أعمالنا النحتية، وكل واحد منا نقل المحنة بطريقته الإبداعية ومنهجه الفني"، مؤكداً نقله ألم المواطن العراقي ومعاناته خلال فترة انتشار فيروس كورونا.

ويرى الفنان هيثم حسن أن الهدف من المعرض إرسال قيم حقيقية متميزة للنحت العراقي وإعادة هيبته لأنه يمر بأزمة كبيرة ووضع الحلول المناسبة لمعالجتها، مشيراً إلى تناوله مواضيع الإنسان والغربة، ومؤكداً تقبل الجمهور للأعمال.

ووصف الفنان الكردي صالح النجار المعرض بأنه تجربة جميلة عبر نقل العمالقة الثلاثة لإبداعاتهم الفنية المهمة في أعمال النحت، فكل نحات له تجربته الخاصة وبصمته المميزة من خلال تجربة نقل المعارض من المحافظات إلى السليمانية حتى تتكون رؤية تشكيلية فنية يستفاد منها الفنان الشاب والمتلقي وتكون أمامه بالعين المجردة.