تنسيق عراقي أردني لإحالة قضية تهريب المخدرات على القضاء

العراق 2023/01/15
...

 بغداد: سعد السماك 


استكملت لجنة التحقيق الإداري في هيئة الجمارك جميع إجراءاتها وتوصياتها في قضية تهريب (6 آلاف حبة الكبتاجون) وفق الأصول القانونية والوثائق المتبادلة مع الجانب الأردني.

تفاصيل هذه القضية كشف تطوراتها لـ”الصباح” مدير عام هيئة الجمارك شاكر الزبيدي على هامش زيارته إلى موانئ ومنافذ محافظة البصرة، موضحاً أن قضية تهريب “الكبتاجون” بين منفذ طريبيل المحاذي لمركز الكرامة الأردني الحدوديين أحيلت على القضاء المختص لمحاسبة المقصرين.

وعد الزبيدي عملية تهريب المخدرات من العراق للأردن أمراً نادراً حدوثه بين البلدين، مشيراً إلى أن السلطات الأردنية بينت في مخاطباتها الرسمية بأنها أحبطت هذه العملية بتاريخ 25 /12 /2022، بعد أن كانت قادمة من العراق مخبأة في شاحنتين تحملان عجينة التمر استخدمت لإخفاء المخدرات المهربة.

وتوقع الزبيدي خلال اجتماعه بمدراء المراكز الجمركية في موانئ ومنافذ البصرة ارتفاع معدل التبادل التجاري للعراق خلال عام 2023 وفقاً لمعطيات النمو الاقتصادي المحلي والبرنامج الحكومي بخصوص الاستثمارات الدولية، مشدداً على أهمية العمل لإنجاز الإعفاءات الجمركية للإرساليات المشمولة بقانون الإعفاء خلال 72 ساعة ومحاسبة الموظفين  الجمركيين  المقصرين في عملهم .

 ولغرض الإسراع بالإنجاز، وجه الزبيدي بمواصلة الدوام في يومي الجمعة والسبت، لإنهاء موضوع هذه الإعفاءات في عموم البلاد، كاشفاً عن مخاطبة جميع الدوائر الحكومية للتخلص من المواد الكيميائية الخطرة في المنافذ بأسرع وقت وانسيابية عالية لما في ذلك من أهمية كبيرة في عملنا على سلامة وأمن الموانئ. 

ونوه إلى أن هناك تواصلا مع محاكم مجلس القضاء الأعلى لاستحداث محاكم جمركية بالمحافظات الحدودية والبحرية، مثمناً دور القضاء لإنجاز الدعاوى التي تقام جمركياً بقضايا التهريب والتزوير ومصادرة المواد الممنوعة.


تحرير: عبد الرحمن إبراهيم