خطة لتنمية الواقع الاستثماري للقطاعات كافة بموازنة 2023

العراق 2023/01/15
...

 بغداد: رلى واثق


كشفت لجنة الاستثمار والتنمية في مجلس النواب، عن وجود خطة للنهوض بالواقع الاستثماري لقطاعات الزراعة والصناعة والسياحة وتنميتها ضمن موازنة العام الحالي 2023.

وقالت رئيسة السن للجنة فيان عبد العزيز، في حديث لـ”الصباح”: إن للعراق موارد اقتصادية متنوعة والتي تتضمن المادية والبشرية وهي ما تحقق التنوع المطلوب في الجانب الاستثماري للبلاد خلال المرحلة المقبلة.

وأضافت أن للجنة خطة تهدف الى النهوض بالجانب الاستثماري لقطاعات الزراعة والصناعة والسياحة، بعد أن عانت تلك القطاعات خلال المرحلة الماضية، من الإهمال، ما يتوجب إعادة التوازن إلى الجانب الاقتصادي في البلاد والتي تعتمد بشكل كلي على الجانب النفطي، مؤكدة أن تطوير هذه القطاعات سيتم تضمينه ضمن موازنة العام الحالي 2023.

وتابعت عبد العزيز أن اللجنة بصدد تعديل قانون الاستثمار السابق والتركيز على تنمية القطاع الخاص، كونه إضافة إلى إسهامه في خدمة القطاع العام، فإنه سيعمل على خلق مناخ استثماري ملائم من أجل جلب المشاريع الأجنبية للعمل داخل البلاد باعتماد جذب رجال الأعمال ورؤوس الأموال، مؤكدة في السياق ذاته أنه يتم حالياً العمل على تنويع الموارد الاقتصادية للبلاد، واستغلال نظيرتها النفطية بغية التوسيع بالقاعدة الإنتاجية في العراق.


تحرير: مصطفى مجيد