أسودنا تفوقت على العنابي بخمس مواجهات خليجية

الرياضة 2023/01/16
...

 إعداد: رحيم عزيز

بقيت اللقاءات المشتركة بين العراق وقطر علامة فارقة في بطولات الخليج العربي، إذ لا تزال الجماهير العراقية تستذكر بفخر العديد من المواجهات المثيرة التي تفوقت فيها كتيبة أسود الرافدين لعبا وأداء، بينما شكل العنابي عقدة خلال تصفيات كأس العالم

لكن أنظار الجماهير ستتجه ثانية عصر اليوم صوب ملعب جذع النخلة في البصرة الذي يحتضن مباراة منتخبنا الوطني ونظيره القطري في اللقاء الحاسم الذي يحمل الرقم (10) في تاريخ المباريات بين الفريقين، إذ استطاع أسودنا الفوز في (5) لقاءات وتعادلوا في (3) وخسروا مباراة واحدة ، أحرزوا خلالها (15) هدفا في الشباك القطرية مقابل (8) أهداف للعنابي، "الصباح الرياضي" تستعرض في جولة سريعة المواجهات السابقة.

- اللقاء الأول كان في "خليجي 4" في قطر عام 1976 وانتهى بالتعادل السلبي (صفرـ صفر) ، بينما كانت بغداد مكانا للقاء الثاني الذي جرى في  1979 "خليجي 5" واستطاع منتخبنا أن يفوز بنتيجة ( 2ـ صفر) بأقدام حسين سعيد، ويومها توج العراق بلقب البطولة للمرة الأولى في تاريخه . 

- في "خليجي 7" عام 1984 في سلطنة عمان حمل اللقاء الثالث الذي أقيم في مسقط مفاجأة إذ استطاع العنابي التغلب على نظيره العراقي بنتيجة ( 2ـ1) وجاء الهدف العراقي بإمضاء الراحل أحمد راضي . 

- وفي "خليجي 8" عام 1986 في البحرين كان التعادل الإيجابي (1ـ1) حاضرا، ويومها شارك منتخبنا بالرديف بقيادة المدرب البرازيلي زي ماريو وقد أدرك هدف التعادل اللاعب السابق حبيب جعفر . 

- في "خليجي9" في السعودية 1988 ، وتحت قيادة المدرب الأسطورة عمو بابا أفلح منتخبنا في تحقيق الانتصار  بـ (3ـ صفر) وجاءت الأهداف بواسطة حبيب جعفر والراحل أحمد راضي(2)، ويومها توج العراق بطلاً للمرة الثانية .

- بعد انقطاع طويل عن هذا العرس الأخوي، التقى منتخبنا المنتخب القطري خلال "خليجي 17" في قطر العام 2004 ليكون التعادل الإيجابي (3ـ3) سيد الموقف وجاءت الأهداف عن طريق رزاق فرحان ونشأت أكرم وحيدر عبد الأمير ..

- اللقاء الثامن جرى في الكويت في "خليجي 23" وتمكن منتخبنا من الفوز بنتيجة (2ـ1) عن طريق علي فائز وعلي حصني ..

- أما آخر لقاء جمع بين الشقيقين فقد كان خلال مباراة افتتاح "خليجي 24" العام 2019 في الملاعب القطرية وقد حسمها العراق بنتيجة (2ـ1) عن طريق محمد قاسم "هدفان".