ذي قار تزيد مساحة الأراضي المزروعة

العراق 2023/01/17
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي


زادت محافظة ذي قار مساحة الاراضي المزرعة خلال هذا الموسم بعد تأمين المياه اللازمة لاروائها، فيما ارتفع منسوب المياه في اهوارها الى 110 سم، نتيجة زيادة الامطار، مقارنة بـ 55 سم فقط للمدة ذاتها من العام الماضي.

وقال مدير زراعة ذي قار صالح هادي فرهود، لـ”الصباح”: ان المحافظة رفعت مساحة الاراضي المزروعة للموسم الشتوي الحالي، لاسيما المخصصة لزراعة محصولي الحنطة والشعير من 133 الى 222 الف دونم، اضافة الى زيادة مساحة الاراضي المخصصة لزراعة الخضروات، بعد موجات الأمطار المتعاقبة في المحافظة. واأضاف أن هطول الامطار اضافة الى السيول القادمة إلى اهوار المحافظة، أسهمت بتأمين رية كامله لأراضي المحافظة كافة، علاوة على زيادة مساحة المزروع منها لتكون منتجة بمحاصيل مختلفة، مشيرا الى ان ارتفاع منسوب مياه الاهوار، ساعد على عودة مربي الجاموس وصيادي الأسماك لمناطقهم ومزاولة أعمالهم بعد أن نمت النباتات في معظم مناطق الاهوار والتي تعد اعلافاً طبيعية للجاموس.

في السياق نفسه، أفاد فرهود في تصريح صحفي، ان نسب الملوحة في مياه الاهوار بدأت بالتراجع الى 1500 جزء من المليون مع ارتفاع مناسيب المياه التي بلغت 110 سم، نتيجة زيادة الامطار.

تحرير: مصطفى مجيد