أميركا تسمح للصيدليات بتوزيع حبوب الإجهاض

علوم وتكنلوجيا 2023/01/18
...

 ترجمة: نافع الناجي


انتهت إدارة الغذاء والدواء من تغيير القاعدة التي توسع توافر حبوب الإجهاض لصيدليات البيع بالتجزئة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

ويأتي هذا التغيير في الوقت الذي أصبحت فيه حبوب الإجهاض، التي تستخدم بالفعل في أكثر من نصف حالات إنهاء الحمل في الولايات المتحدة، أكثر طلباً في أعقاب قرار المحكمة العليا العام الماضي بإلغاء قضية رو ضد وايد. 

ونفذت إدارة الرئيس جو بايدن في العام الماضي، التغيير جزئيًا مع إعلان الرئيس أنَّ الصيدليات لم تعد تطبق شرط أنْ تلتقط النساء الدواء شخصياً، حيث إن إجراء إدارة الغذاء والدواء الأميركيَّة (FDA) يقوم بتحديث ملصق الدواء رسميًا للسماح للغالبية العظمى من صيدليات البيع بالتجزئة بتوزيع الحبوب الخاصة بالاجهاض. 

وحتى الآن، لا يمكن الاستغناء عن عقار الميفيبريستون، وهي أول حبة تستخدم في عملية الإجهاض الدوائي المكونة من جزأين، إلا عن طريق بعض الصيدليات التي تطلب البريد أو بواسطة وصفة أطباء أو عيادات معتمدة بشكلٍ خاص.

لكن بموجب قاعدة إدارة الغذاء والدواء الجديدة، بات يمكن للصيدليات مثل والغرينز وسي في أس Walgreens و CVS - التقدم للحصول على شهادة لتوزيع الميفيبريستون مع صانعي الأدوية، وإذا مُنحت الشهادة فستكون الصيدلية قادرة على صرف حبوب منع الحمل مباشرة للمرضى عند تلقي وصفة طبية من عيادة معتمدة.

وصار عقار ميفبريستون، وهو علاج للإجهاض في بؤرة التركيز بعد قرار المحكمة العليا، في حين أن إدارة الغذاء والدواء لم تصدر إعلانًا عن القرار بعد، لتصدر شركتا حبوب منع الحمل، Danco Laboratories و GenBioPro ، بيانات تقول إن الوكالة أبلغتهم بهذا الإجراء.