مقترح نيابي بتخصيص 100 قاض للتحقيق بقضايا الفساد

الثانية والثالثة 2019/04/06
...

بغداد / طارق الاعرجي عمر عبد اللطيف 
 
 
 
كشف ديوان الرقابة عن رصد نسبة كبيرة من الفساد تسببت بهدر مبلغ تجاوز الترليون دينار نتيجة السلف الممنوحة للمشاريع الاستثمارية والغموض الذي طال المشاريع المنفذة، في وقت، اقترحت فيه لجنة النزاهة النيابية تحديد 100 قاض للتحقيق في قضايا الفساد.
وقال رئيس الديوان، في لقاء مع "الصباح": ان "نسبة كبيرة جدا من الفساد التي تم رصدها تسببت بهدر مبلغ تجاوز الترليون دينار كان نتيجة السلف الممنوحة للمشاريع الاستثمارية والغموض الذي طال المشاريع المنفذة على اساس القروض الخارجية"، موضحا ان "الديوان تمكن من تدقيق موازنة العام 2014 وبصدد احالتها الى مجلس الوزراء. 
من جانبه، اوضح عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب خالد الجشعمي لـ"الصباح" انه "قدم مقترحاً الى مجلسي الوزراء والقضاء الاعلى لتحديد 100 شخصية قضائية يشار لهم بالبنان والنزاهة والكفاءة والشجاعة، يكون اختصاصهم فقط التحقيق في قضايا الفساد وإصدار الاحكام من قبل قضاة تحقيق ومحاكم جنح وجنايات في عموم المحافظات".
وأضاف، أن "تلك الشخصيات تعامل بشكل خاص واستثنائي من خلال توفير الحماية اللازمة لها ولعوائلها وأبنائها وسكنها، ومنحها مخصصات على رواتبها تصل الى 100 أو 200 بالمئة بالتنسيق مع رئيسي مجلسي الوزراء والقضاء الأعلى".