موجة استقالات تضرب إدارة الرئيس الأوكراني

قضايا عربية ودولية 2023/01/25
...

 كييف: وكالات


توالت الاستقالات في القيادة الأوكرانية، ففي أقل من 24 ساعة استقال 4 مسؤولين في إدارة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

حيث قدم نائب وزير تنمية المجتمعات والأراضي والبنية التحتية في أوكرانيا فاسيلي لوزينسكي استقالته أمس الثلاثاء.

ويأتي ذلك عقب إعلان مكتب المدعي العام الأوكراني المتخصص في مكافحة الفساد مؤخراً عن ضبط نائب وزير المجتمعات والأقاليم وتطوير البنية التحتية وأعضاء آخرين في المجموعة في رشوة قدرها 400 ألف دولار.والتي أشارت إلى تورط لوزينسكي.

وفي وقت سابق من يوم أمس قدم نائب وزير الدفاع الأوكراني فياتشيسلاف شابوفالوف، استقالته، والذي كان مسؤولاً عن الخدمات اللوجستية للقوات المسلحة الأوكرانية بعد فضيحة تضخم أسعار شراء المواد الغذائية للوحدات العسكرية الأوكرانية.

فيما أقال زيلينسكي ، كيريلو تيموشينكو من منصب نائب رئيس مكتبه،من دون توضيح الأسباب.

إلا أن وسائل إعلام أوكرانية ذكرت في تقارير نشرتها سابقاً تفيد بأن تيموشينكو يستخدم سيارة دفع رباعي في رحلات عمل تبرعت بها شركة جنرال موتورز الأميركية للاحتياجات الإنسانية، كما ذكرت أنه يقطن في قرية النخبة بالقرب من كييف، والتي أطلق عليها في المنشور "المنطقة الرئيسة لأصحاب الملايين الأوكرانيين" .

هذا ولم تمض ساعات حتى استقال أوليكسي سيمونينكو من منصب نائب المدعي العام، وأكد مكتب المدعي العام لأوكرانيا المعلومات المتعلقة بإقالة سيمونينكو من منصبه بناء على طلبه. 

في غضون ذلك، وافقت 12 دولة على إمداد أوكرانيا بـ 100 دبابة ألمانية من طراز "ليوبارد -2"، في حال حصلت على موافقة الحكومة الألمانية.

وأفادت قناة ABC TV، نقلاً عن مسؤول أوكراني، بأن وزراء دفاع دول حلف الناتو، توصلوا لهذا الاتفاق، خلال اجتماعهم في قاعدة "رامشتاين" الأميركية في ألمانيا، في الـ 20 من كانون الثاني.

ووفقاً للمسؤول الأوكراني، فإن بولندا، وفنلنداو إسبانيا وهولندا والدنمارك، أعلنت استعدادها لإمداد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد -2" من ترسانتها الخاصة.

ومن جانبه صرح وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، بأنه لا جديد بخصوص إمداد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد -2"، إلا أن برلين تدرس إمكانية اتخاذ قرار بهذا الشأن قريباً.

وأفاد المتحدث باسم الحكومة الألمانية، ستيفن هيبيستريت، بأن برلين تلقت الطلب البولندي، لإمداد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد -2" الألمانية، وأنه سيتم النظر فيه بأسرع وقت ممكن.

ومن جانبه صرح وزير الدفاع البولندي، ماريوس بلاشتشاك، يوم الثلاثاء، بأن وارسو تقدمت بطلب لبرلين، للحصول على موافقة بإمداد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد- 2" .

ومن أجل تزويد أوكرانيا بالدبابات "ليوبارد-2 " الألمانية، تحتاج الدول التي تمتلكها، للحصول على موافقة ألمانية لرفع قيود التصدير.

بدورها أكدت وزارة الخارجية الروسية مرارا، أن تزويد الغرب لأوكرانيا بالأسلحة لن يحيد روسيا عن تحقيق أهدافها، وسيطيل أمد الصراع، ويتسبب بالمزيد من الضحايا.