{رجل الخشب} في المعهد الفرنسي

الصفحة الاخيرة 2023/01/29
...

 بغداد: وكالات 

 

احتفى المعهد الفرنسي في العراق بتقديم العرض الأول للفيلم السينمائي "رجل الخشب" للمخرج المغترب قتيبة الجنابي، وحضره وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عماد جاسم، برفقة عدد من المهتمين بالفن السابع.

الفيلم حاصل على دعم وزارة الثقافة والسياحة والآثار، فضلاً عن دعم مهرجان القاهرة ومؤسسة الدوحة، بينما حصل على جوائز عديدة، منها الذهبية من مهرجان طوكيو للفيلم المستقل، والبرونزية من مهرجان أشبيلية السينمائي.

وقال وكيل الوزارة: من دواعي فخرنا واعتزازنا أن نحتفل بقامة عراقية تحصد الجوائز العالمية، ونثمن تواصل المعهد الثقافي الفرنسي مع المنجز الإبداعي العراقي، ولعل بصمات مخرجنا المميز قتيبة الجنابي تكاد تعلن عن نفسها في المحافل العالمية، وهو ينافس السينما العالمية بأفكاره التي تدين العنف والمعارك وتترجم حنين المغتربين وكذلك تسليط الضوء على عذابات اللاجئين. 

الفيلم كان من إخراج وتصوير وإنتاج  قتيبة الجنابي، كما أسهم في الإنتاج المنتج العراقي علي رحيم.

ينتمي فيلم "رجل الخشب" إلى الفنطازيا وسينما المؤلف، وعن ذلك العراقي الذي يتحول إلى خشب، وتبدأ الأحداث مع رجل من خشب "دمية بحجم الإنسان"، يجبر على ترك موطنه في الغابة، وتتقاطع أقداره مع عدد من الشخصيات في أيام مسعاه الصعبة للعودة إلى مكانه الأول "الوطن" ليرسم لنا رحلته في صور من العقل والقلب لكل من أجبروا على ترك أوطانهم، هكذا لا أحد يولد ويحلم أن يكون لاجئاً.